أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / ورشة لتأطير منصة الفاعلين المتعددين في ولاية تكانت

ورشة لتأطير منصة الفاعلين المتعددين في ولاية تكانت

احتضنت مباني المندوبية الجمهورية لوزارة الزراعة اليوم الأحد انطلاق اشغال ورشة أعمال إتفاقية مختبر الأمراض والتقنيات الحيوية للنخيل وشروع الدعم الجهوي لمبادرة الري في الساحل بهدف تأطير منصة الفاعلين المتعددين في ولاية تكانت وذلك تحت إشراف مستشار والي تكانت المكلف بالشؤون الإقتصادية والتنمية المحلية السيد الحسين ولد أحبيبي.

وفي كلمته بالمناسبة أشاد السيد المستشار بهذه الورشة وأكد على أن الزراعة تلعب دورا محوريا منذ الأزل في اقتصاديات بلدان العالم، ولذا تولي بلادنا اهمية محورية للزراعة بشكل عام ولزراعة النخيل بشكل خاص لكونها إحدى أقدم الزراعات في بلادنا مستعرضا تاريخ إدخالها في هذه المنطقة.

وأصاف أن النخيل يقدر تعداده في بلادنا بحوالي 2.6 مليون نخلة موزعة علي 218 واحة في خمس ولايات من الوطن وتغطي مساحة قدرها 20000 هكتار.

مشيرا الى ما توليه الحكومة من إهتمام لهذا الصنف من الزراعة بتوجيهات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني عن طريق خلق البنية التحتية اللازمة من خلال انشاء مختبر الأمراض والتقنيات الحيوية للنخيل ومصنع لتعليب التمور، وتوفير مياه للري عن طريق المضخات التي تعمل بالطاقة الشمسية وتوفير التأطير الضروري لرفع الإنتاج والإنتاجية، ووضع آلية للقروض الميسرة فضلا عن فتح الباب لإنشاء الرابطات التشاركية للواحات والاتحادات الجهوية الواحاتية المنبثقة عنها.

ونتيحة لندرة عنصر المياه في المناطق الواحاتية كان لابد لقطاع الزراعة من وضع استراتيجية لاستغلال هذا المورد أحسن استغلال وهو ما تصبو اليه اهداف هذه الورشة التي تسعى الى تصور كيفية استغلال المعارف من أجل ترشيد استغلال موارد المياه في المناطق الواحاتية بدعم من المشروع الجهوي للري في الساحل و اشراف من مختبر الأمراض والتقنيات الحيوية للنخيل لأجل تأطير منصة الفاعلين المتعددين في تكانت وتثمين المعارف في مجال استغلال مياه الري.

العمدة المساعد لبلدية تجكجة السيد إسلم ولد محمد أحمد ولد النني رحب بهذه الاتفاقية داعيا منصة الفاعلين المتعددين إلى الاستفادة من هذه الخبرات التي تعتبر ولاية تكانت في أمس الحاجة إليها .

من جانبه أكد مدير مختبر الأمراض والتقنيات الحيوية للنخيل السيد محمد ولد أكنيته أن هذه الورشة تندرج في إطار السعي الدائم لتطوير قدرات أعضاء منصة الفاعلين المتعددين للوصول إلى التسيير المعقلن للمياه.

بدوره ثمن المنسق الجهوي لمشروع الدعم الجهوي لمبادرة الري في الساحل السيد سيدي أحمد ولد أسفيره هذه الورشة معتبرا أن المعلومات المقدمةَ خلالها هي ثمرة نجاحات خبراء في إطار تسيير المياه خصوصا في الأماكن التي تشهد نقصا في المياه الجوفية.

يشار في الأخير إلى أن المشاركين في هذه الورشة سيتلقون تكوينا مكثفا يأملون من خلاله أن ينقلوا هذه المعارف إلى ملاك الواحات في عموم الولاية .

حضر إنطلاق الورشة الحاكم المركزي لمقاطعة تجكجة السيد محمد لمين ولد الزين ومندوب وزارة الزراعة السيد سيدي ولد بقاه.

صدقة جارية