أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / نواكشوط.. انطلاق النسخة العاشرة من مهرجان «ليالي المدح»

نواكشوط.. انطلاق النسخة العاشرة من مهرجان «ليالي المدح»

انطلقت ليل الثلاثاء/الأربعاء، في العاصمة الموريتانية نواكشوط، النسخة العاشرة من مهرجان “ليالي المدح”، الذي ينظمه مركز ترانيم للفنون الشعبية.

وتحمل هذه الدورة اسم الرئيس الأسبق للمجموعة الحضرية الراحل أحمد ولد حمزة، كما تتزامن مع مرور عشر سنوات على إطلاق برامج مركز ترانيم للفنون الشعبية.

وقال مدير المهرجان محمد عالي ولد بلال إنه “من الضروري بعد عشر سنوات من الإبداع الثقافي والإنتاج الفني، أن نتحدث عن الأثرالاجتماعي والاقتصادي والفني لمركز ترانيم للفنون الشعبية، وذلك من خلال انتشال جيل كبير من فئات المجتمع كانت خارج دائرة الضوء، والعمل على مواكبتهم عن طريق التكوين والتأطير مما كان وراء صقل مواهبهم وهو ما سمح لهم بالظهور بشكل لافت في الساحة الثقافية والفنية”.

وأضاف أن هذا الجهد جل المداحة “يحظون اليوم باهتمام متزايد، مكنهم من إنعاش السهرات الفنية بشكل منتظم، هذا بالإضافة إلى مشاركاتهم في الفعاليات الوطنية والدولية/ وكذا دور المركز الفعال في حفظ وتثمين جزء كبير من تراث موريتانيا الشعبي المهدد بالضياع والاندثار”.

وأشار إلأى أن مركز ترانيم عمل “منذ إنشاءه على تثمين وصيانة جزء مهم من التراث الثقافي اللا مادي، متمثلا في الفنون الشعبية التي عانت منذ غابر الأزمان من خيبات التناسي المتكررة، من خلال اعتماده على استراتيجية بناءة قامت على خلق مشروع مجتمعي يستطيع أن يجمع كل الموريتانيين على مائدة مدح النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، في جو ذابت فيه الفوارق الاجتماعية”

ويستمر المهرجان على مدى خمس ليال، ويشارك فيه مجموعة من المداحة يمثلون مختلف مناطق موريتانيا، كما يتضمن عدة فقرات متعلقة بجرد حصيلة عمل مركز ترانيم في مجال المحافظة على الثقافة الشعبية على مدى عشر سنوات.

صدقة جارية