أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / لقاء يناقش فرص ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

لقاء يناقش فرص ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

نظمت وكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا وغرفة التجارة الموريتانية الناشئة، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، اليوم الخميس في نواكشوط، طاولة مستديرة حول النمو الشامل وتحديات وفرص ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتندرج هذه الطاولة في إطار سلسلة فعاليات تمهيدية للاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، التي ستنعقد في شهر أكتوبر 2023 في مراكش بالمملكة المغربية.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار معالي وزير الشؤون الاقتصادية وترقية القطاعات الإنتاجية السيد أوسمان مامودو كان، إلى أنه يجب تهيئة الظروف اللازمة لتنمية الاستثمار الخاص من أجل تشجيع المستثمرين الوطنيين والأجانب، مع التركيز بشكل خاص على النساء والشباب.

من جانبها، قالت السيدة آيساتا لام، المديرة العامة لوكالة ترقية الاستثمارات في موريتانيا إن العديد من البلدان في المنطقة أحرزت تقدما كبيرا في تعزيز الإدماج الاقتصادي والاجتماعي، ومع ذلك لا يزال هناك طريق طويل لضمان تكافؤ الفرص لجميع الفاعلين الاقتصاديين، لا سيما فيما يتعلق بالتمويل والمواكبة الإدارية”، مؤكدة أن هدف الوكالة هو المساهمة في سد هذه العجز من خلال خدماتها الداخلية، ولا سيما خدمات الشباك الموحد للشركات، وجمع البيانات التي تبين الفوارق بين الجنسين وتعزيز سياسات عمومية مراعية للنوع الاجتماعي، وخاصة في مجال الاستثمار.

من جهتها بينت السيدة آنتا اندوي، الممثلة المقيمة لصندوق النقد الدولي في موريتانيا، أن توفير فرص أكثر إنصافا للجميع، خاصة للشباب والنساء ورواد الأعمال، يظل أولوية أساسية، لافتة إلى أن التحديات العالمية الجديدة يجب ألا تُعرقل الجهود الإقليمية الرامية إلى نموذج تنمية أكثر شمولا.

وتضمنت فعاليات الطاولة المستديرة عرضا قدمته السيدة فطمة منت بلعمش مديرة الشباك الموحد التابع لوكالة ترقية الاستثمارات حول حصيلة عمل هذا الشباك خلال السنوات الأخيرة ودوره في تسهيل إنشاء الشركات وتطوير الاستثمارات في موريتانيا، خاصة فيما يتعلق بتطوير ريادة الأعمال لدى النساء، بوصفها رافعة اقتصادية ذات أولية.

وقد تناول المتحدثون خلال هذه الطاولة المستديرة عدة مواضيع من ضمنها الأسباب والآثار الاقتصادية لعدم المساواة بين الرجل والمرأة في أسواق العمل، في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، والآثار السياسية المحتملة للوصول المحدود إلى الخدمات المالية للعديد من الأسر والشركات في المنطقة، والعوائق التي تواجهها الشركات، بما في ذلك العقبات التنظيمية التي يواجهها رواد الأعمال.

صدقة جارية