أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة الدكتور الشيخ محمد بن الدناه الأجودي الشنقيطي (209)

العلامة الدكتور الشيخ محمد بن الدناه الأجودي الشنقيطي (209)

بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله نبيه الكريم،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، وبعد:

ترجمة موجزة لفضيلة العلامة الدكتور الشيخ محمد بن الدناه الأجودي الشنقيطي، الشريف نسبا، الديماني وطنا وخؤولة ومنشأ، حفظه الله ورعاه آمين.

وَمَضاتٌ من سيرةِ ومَسيرةِ الشيخ: مُحمَّد بن الدِّنّاه الأجوديُّ الشِّنقيطِيُّ حفظهُ الله ورعاه، وأنالهُ في الداريْن مُبتَغاه.

اسم الشُّهرة المُميِّز: (محمد ولد حامد = الدنَّاه الأجودي الشنقيطي).

الاسم والنَّسَب: هو محمد بن حامدن الملقب (الدناه) بن محمذ بن محمد بن محمذ بابه، المُلقَّب (امرابطْ خندوسَه) بن محنض بابه بن المختار بن الطَّالبْ أجوَدْ بن أبي بكر بن أحمد بن عثمان بن أحمد بن ألفغ عثمان بن عيسى بن أبي بكر بن موسى بن أحمد بن موسى بن أكمن بن عيسى بن عمران بن إدريس بن موسى أبي الضياء بن أبي محمد عبد القادر الجيلاني بن أبي صالح موسى بن عبد الله بن يحيى الزاهد بن محمد بن داوود بن موسى بن عبدالله بن أبي الكرام بن موسى الجون بن عبد الله المحض بن الحسن المُثنَّى بن الحسن بن علي رضي الله عنهما.

وأمُّهُ: البتول بنت أحمدو بن محمد محمود بن حابيب بن سيبويه بن الفݣيݣي بن الغلاوي بن الفاللِّ بن بابَ أحمَدْ بن يعقوب نَللَّ بن ديْمان بن يعقوب بن أشفغ موسى بن مهنض أمغر بن عامريل بن علي بن يحي بن علي التونكلي بن محمد بن يحيى بن علي بن بيب بن مغميه بن أبي بكر بن يحيى بن سنيب بن إبراهيم بن أبي بكر بن موسى بن عيسى اللمتوني بن عبد الله بن عمر بن يحيى بن سعيد بن إدريس بن عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن
أبي_بكر الصِّديق رضي الله عنهما.

مكانُ وتأريخُ الولادة والنشأة:

  • المكان: وُلد ببئر ناصر الدين الواقعة إلى الشمال الغربي من مقاطعة المذرذرة بولاية اترارزة في موريتانيا، التي كانت تعرف بشنقيط قبل الاستعمار، حيث تربَّى كما تربى آباؤه من قبله في أخوالهم من بني باب أحمد الديماني.
  • التأريخ: سنة ستين وتسعمائة وألف ميلادية (1960م).

المحاظر التي درَس فيها العلم الشَّرعي:

أ- محظرة آل محنض بابه بن اعبيد الديماني.

ب- محظرة أهل التاه بن يحظيه بن عبد الودود (الميمون).

ج- محظرة أحمدُّو ولد محمذٍ فالْ الحسني (تِنتَغمادِكْ).

د- محظرة أهل عدود من آل المبارك (أمُّ القُرى).

نماذجُ من المتون المَحظرية التي درَسَ:

•أولا: في القرآن والحديث:

(ابن بري- رسم الطالب عبدالله- مورد الظمآن في الرسم لإبراهيم المارغني- التيسير في القراءات السبع للداني- الشاطبية- طيبة النشر في القراءات العشر- نظم الفواصل- البيقونية- نخبة الفكر- ألفية السيوطي في المصطلح).

•ثانيا: في الفقة والأصول:

(نظم ابن عاشر في العبادات – مختصر الشيخ خليل في الفقة المالكي- كفاف المبتدي لمحمد مولود بن أحمد فال- رسالة بن أبي زيد القيرواني- العاصمية في القضاء لابن عاصم – نظم ورقات إمام الحرمين – الأصول إلى علم الأصول لمحنض بابه بن اعبيد الديماني – مرتقى الوصول لابن عاصم).

•ثالثا: في اللغة وعلومها:

(نظم عبيد ربه للآجرومية في النحو – لامية ابن مالك وطرة ابن زين في الصرف – ألفية ابن مالك في النحو – احمرار بن بونه على ألفية ابن مالك – الممدود والمقصور في اللغة لابن مالك – مثلث قطرب – المعلقات السبع – نظم الهاشمي في العروض).

•رابعا: منظومات متفرقة في العقيدة، والسيرة والأنساب، والأخلاق، والمنطق والبلاغة.

#إجازاتُالشيخعلىأيديالمشايخ_والعلماء:

•أولًا: في القرآن والحديث والفقه وعلوم الآلة:

  • إجازة في روايتي ورش وقالون عن نافع.
  • إجازة في القراءات السبع.
  • إجازة في القراءات العشر.
  • إجازة في كتب السنة: (الشيخان الموطأ – سنن ابن ماجة – سنن الترمذي – سنن النسائي – سنن أبي داود – سنن البيهقي – سنن الدار قطني – مسند الإمام أحمد – سنن الدارمي – بلوغ المرام).

•ثانيا: إجازة في العلوم النقلية، والعقلية جُملة.

الشَّهادات_الأكاديمية:

  • دكتوراه في الفقه المقارن من جامعة #أمُّ_دُرمان، سنة: (2007م) بالسودان.
  • ماجستير في الفقه الإسلامي من جامعة #النيلين، سنة: (2003م) بالسودان.
  • اللِّصانص في الفقه وأصوله من #المعهدالعاليللدِّراساتوالبحوثالإسلامية، بموريتانيا، سنة: (1993م).
  • شهادة الكفاءة لوظيفة مُفتِّشْ، وموجِّه تربوي من #المدرسةالعُلياللتعليم – وزارة التعليم العالي الموريتانية، سنة: (1990م).
  • شهادة المتريز في التاريخ، من #جامعة_انواكشوط – موريتانيا، سنة: (1987م).
  • شهادة الكفاءة في التدريس من مدرسة #تكوين_المُعلّمين، سنة: (1981م).
  • شهادة الثانوية العامة (باكلوريا)، سنة: (1981م).

علومُالتَّخصُّصوالعلومالمُشاركفيها (مجات التدريس، والتأليف، والإفتاء):

  • الفقه المُقارن.
  • الفقه المالكي.
  • القواعد الفقهية.
  • الأصول وقواعدها.
  • المقاصد الشرعية.
  • القُرٱن وعلومه.
  • الحديث وعلومه.
  • السيرة والتاريخ.
  • العقيدة والرقائق.
  • اللغة وعلومها. مكتبةُالشَّيخالمقروءة (المطبوعة):

1- الفقه الإسلامي بين التيسير والتعسير.
2- نظم التيسير في الفقه الحنبلي.
3- تهذيب الوجيز في أصول التشريع الإسلامي للدكتور محمد حسن هيتو.
4- المرقاة في نظم الورقات.
5- نظم القواعد الكلية.
6- القواعد الحسان في تفسير القرآن.
7- حركة التجويد في موريتانيا من خلال مباحث: “الضاد والجيم والهاء”.
8- أنظام: (الأثر – الأجل – الناسخ والمنسوخ- طبقات المدلسين لابن حجر- نظم العقيدة الطحاوية).
9- الشذرات السنية في إيقاظ النفوس الأبية.
10- اختصار مطهرة القلوب.
11- المُكمِّلُ المُنبِّه على نفائس عبيد ربه.
12- اختصار المختصر من غزوات سيد البشر.
13- التربية بالقدوة، بين المثال الأسمى والنموذج الهابط.
14- فاتح البلاغة.
15- معاني الحروف.
16- الضرورات الشعرية.

مكتبةالشيخالمقروءة (الغير مطبوعة):

17- المنير في شرح التيسير.
18- بيان الراجح من شرع البشير (كتاب في الفقه المقارن (تحت الطبع).
19- منهاج السالك تهذيب أسهل المسالك (نظم في الفقه المالكي).
20- القوت نظم الياقوت.
21- النفيس في الفقه الشافعي.
22- الحاصد في نظم المقاصد وشرحه.
23- المُعرِّفَة في مباحث الاستدلال وضوابط المعرفة، وشرحه: المطرفة.
24- البينات القولية في شرح القواعد الكلية وفروعها الجلية.
25- البيان في الناسخ والمنسوخ من السنة والقرٱن.
26- نظم السلوان في معاني، ومفردات القرآن.
27- القطوف الدانية في شرح منظومة البيقونية.
28- نشأة التفسير في موريتانيا.
29- أوجز النقول في الآي المُخالف لسوره وترتيب النزول.
30- ملاحظات على التفسير الموضوعي للقرآن.
31- نظم تأليف ابن الجوزي في الناسخ والمنسوخ.
32- نظم العنوان في مكان نزول القرآن.
33- الخلاصة فيما أجمع عليه من ضوابط الأداء.
34- المختار في صحيح غريب الحديث.
35- قواطع البرهان في إثبات وجود الله، وصدق أنبيائه، وإسعاد الشرع للإنسان.
36- عين الذكرى في بيان أسرار النشأة الأولى والنشأة الأخرى.
37- البدعة في الشرع.
38- بغية الأرب في حد ميزان شعر العرب.
39- الموجز في السعة والمرونة في الشريعة.
40- فقه الجنائز (بحث).
41- نشأة التفسير في موريتانيا (بحث).
42- إسلامية التاريخ منهجا وتنزيلا.
43- التربية عند الغرب والبديل الإسلامي.
44- مساجد المصطفى صلى الله عليه وسلم وآثاره التي عاينها.
45- معرفة الذات(معاني أسماء الله الحسنى). 46- التركيبة الفئوية في المجتمع الموريتاني. 47- البعد الثقافي والاجتماعي والسياسي في حياة لمرابط بابه بن حمدي بن الطالب أجود.
48- المصعد الراقي إلى النعيم الباقي.
49- قوى النفوس ووظائفها.
50- المُصطفى في شأن المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وللشيخأيضًامكتبةمسموعةحافلة (شروح في تسجيلات صوتية) مرفوعة على موقعه الرسمي في الإنترنيت.

لعلَّ أبرزها وأجلّها:

  • شرح مختصر الشيخ خليل كاملًا (وهو شرح يعتمدُ على التأصيل من الوحيين).
  • شرح ألفية ابن مالك كاملةً باحمرار ابن بونه رحمهما الله.

يُقيمُالشيخ مُعظم وقته في العاصمة، مُنفقًا وقته بين التدريس، والإفتاء، والتأليف، كما وهو أستاذ رسمي في مرحلة الجامعة في: #مركزتكوين_العُلماء.

حفظ الله الشيخ، ومتّع به، ونفعنا بعلمه وعمله، وجزاه عنا وعن أمة المعرفة جزاء الإحسان، وطوبى له وحسنُ مئاب. آمين يا رب العالمين الدعاء

صدقة جارية