أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / انطلاق مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية

انطلاق مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية

انطلقت اليوم الاثنين بعموم ولاياتنا الداخلية مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية، في جو إيجابي تنافسي بين التلاميذ.

ويشارك في هذه الامتحانات 104760 تلميذا من ضمنهم 5812 مترشحا للشهادة و22168 من المدارس الخصوصية موزعين على 1218 مركزا منها 1038 مركزا في الداخل و179 في نواكشوط، ومركزا واحدا خارج البلاد (المدرسة الموريتانية بباماكو) بمالي، والباقي في نواكشوط.

وبلغ عدد المشاركين من البنات 55630 فتاة أي ما يمثل نسبة 53,10% في المئة.

وستجري هذه المسابقة في الفترة الصباحية فقط خلال يومين.

فعلى مستوى ولاية الحوض الغربي انطلقت على المسابقة بمشاركة 6349 تلميذا على مستوي الولاية موزعين على 80 مركزا.

وفي هذا السياق أدي والي الحوض الغربي السيد أحمدا ممدو كلي زيارة لبعض مراكز الامتحانات، شملت مركز إعدادية البنات ومركز اخويندي، بالإضافة إلي مركز مدرسة البيطرة رقم 1.

وفي كلمة له بالمناسبة أكد الوالي أن جميع التدابير والإجراءات اللازمة تم اتخاذها لتوفير الظروف الملائمة لسير العملية في ظروف مرضية.

أما على مستوى ولاية لعصابه، فقد أدى والي الولاية السيد عبد الرحمن ولد الحسن، زيارة لمدرسة المعارف بمدينة كيفه.

واطلع السيد الوالي على سير عملية الامتحان، والظروف التي يجري فيها، مستفسرا التلاميذ حول طبيعة سير العملية.

وأوضح الوالي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، ان ظروف إعداد المسابقة كانت جيدة، من خلال التحضير، ووجود الطواقم المشرفة والتنظيم وتأمين مراكز الامتحان.

وأضاف أن المراكز بلغ عددها على مستوى الولاية 116، فيما بلغ عدد المترشحين 7300 من بينهم 3800 بنت أي ما يمثل 52،05%، متمنيا التوفيق لجميع المشاركين في هذه المسابقة.

وعلى مستوى ولاية كوركول أدى الوالي السيد احمدنا ولد سيد اب زيارة لعدة مدارس بمقاطعة كيهيدي للاطلاع ميدانيا على سير العملية، وقدم السيد الوالي نصائح للتلاميذ والمشرفين على سير العملية بهدف أن تجري العملية في ظروف جيدة وبشكل مرضي.

وفي هذا الإطار ادلى المدير الجهوي للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد فال ولد ناجم للوكالة الموريتانية للأنباء بتصريح أكد فيه أنه تم اتخاذ كل الإجراءات الضرورية اللازمة لتتم العملية بعموم الولاية وفق الخطط لها سلفا، بهدف ضبط سيرها وانسيابيتها.

وأضاف ان عدد المترشحين في عموم الولاية بلغ 9553 تلميذا موزعين على 107 مركز امتحان تمثل البنات نسبة 52،3 منها، متمنيا التوفيق لجميع المشاركين في هذه المسابقة.

وفي ولاية آدرار، قام الوالي السيد عبد الله ولد محمد محمود صباح اليوم بجولة تفقدية داخل بعض مراكز امتحانات مسابقة دخول السنة الأولى إعدادية بمقاطعة أطار، شملت المدرسة رقم 3 والمدرسة رقم 4.

وقام الوالي والوفد المرافق له بجولة داخل الأقسام، حيث اطلع على سير الامتحانات، والظروف التي تجري فيها.

صدقة جارية