أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / الكشف عن مستوى تقدم الأشغال في مشروعين لمياه الشرب بنواكشوط

الكشف عن مستوى تقدم الأشغال في مشروعين لمياه الشرب بنواكشوط

كشفت وزارة المياه والصرف الصحي عن انتهاء بعض مراحل مشروعين يتعلق أحدهما بشبكة توزيع مياه الشرب في مدينة نواكشوط والثاني بتقوية وتأمين تزويد المدينة.

ووفق معطيات اطلعت عليها الأخبار، فقد انتهت بالكامل المرحلة الأولى من المشروع الأول الذي «يهدف إلى تغطية جميع أحياء مدينة نواكشوط من خلال مد 2.900 كم من الأنابيب وإنشاء 175.000 توصيلة منزلية».

وأوضحت أن هذه المرحلة «تتكون من تسعة أجزاء خلالها تم إنشاء محطة ضخ متغيرة السرعة وتركيب شبكة النقل من الحديد المطاوع على امتداد 13 كم وتركيب شبكة التوزيع تتكون أساسا من PEHD بطول 1.500 كم وإنشاء 75.000 توصيلة منزلية».

أما المرحلة الثانية من المشروع ذاته فقد وصل تقدم الأشغال فيها إلى حوالي 60%،   فيما يتوقع الانتهاء من الأشغال قبل نهاية عام 2024.

وتتكون هذه المرحلة من «سبعة أجزاء تم استلام ثلاثة منها بالفعل وتهدف إلى مد 1.410 كم من الأنابيب وإنشاء 100.000 توصيلة منزلية».

ويتعلق المشروع الثاني بتقوية وتأمين تزويد مدينة نواكشوط بمياه الشرب، ويتكون من جزئين أحدهما يتعلق بأشغال إعادة تأهيل منشآت آفطوط الساحلي وتقويتها من أجل الرفع من مستوى الإنتاج الحالي. 

أما الجزء الثاني فيهدف إلى «تقوية وتأمين تزويد مدينة نواكشوط بماء الشرب انطلاقا من حقل إديني عن طريق إنتاج كمية إضافية قدرها 100،000 متر مكعب في اليوم».

وبدأت الأشغال في الجزء الأول منذ يناير 2023 وتستمر على مدى 24 شهرًا وتنفذ من قبل الشركة الصينية CGC، أما الجزء الثاني فهو في مرحلة اكتتاب الاستشاري الذي سيكون مسؤولاً عن الإشراف والرقابة على الأشغال.

صدقة جارية