أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تخرج 300 شاب مكونين في عدة مجالات مهنية

تخرج 300 شاب مكونين في عدة مجالات مهنية

أشرف معالي وزير التشغيل والتكوين المهني، في الحكومة المستقيلة السيد انيانغ مامودو اليوم الإثنين في نواكشوط، على حفل تخرج 300 شاب مكونين في مجالات الخياطة والحياكة، و الكهرباء المنزلية، ونجارة الألمنيوم، و واللحامة المعدنية، و التبليط والتمديد الصحي، المنظم من طرف مدرسة التكوين التقني والمهني للبناء والأشغال العمومية بمقاطعة الميناء.

و يأتي تمويل هذا التكوين من طرف البرنامج الوطني لدعم المؤسسات الصغيرة التابعة للإدارة العامة للتشغيل.

وأوضح معالى الوزير في كلمة بالمناسبة أن هذا التكوين التأهيلي ل 300 شاب، يندرج في إطار أهداف القطاع الرامية إلى رفع وتحسين المستويات المعنيين من أجل الاستجابة لحاجيات السوق المحلية من التشغيل والمساهمة في امتصاص البطالة.

وذكر معاليه بالاهتمام الخاص الذي يحظي به التكوين الفني والمهني ضمن برنامج فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأضاف أن الوزارة وضعت مؤخرا استيراتيجية جديدة لدعم هذا الاتجاه من أجل تحسين التكوين المهني في البلاد ودعم الجهود المبذولة في هذا الاطار مما مكن من تكوين 18002 شاب من منح شهادة، و 18358 في مجال تحسين الخبرة هذا إضافة إلى تكوين 340 مكونا، وإنشاء وافتتاح ثلاثة مؤسسات للتكوين في قطاعات الصناعة والنفط والغاز في نواكشوط، و ثلاثة مراكز لتطوير القدرات في المجال الصناعي والخدماتي واكتتاب خبراء، وافتتاح مؤسسة لتعليم التقني و المهني بأكجوجت هذا من بين إنجازات أخرى تم تحقيقها في مجال التكوين التقني والمهني.

أما عمدة بلدية الميناء السيد موسى ولد عبد الله فقد ثمن باسم ساكنة البلدية هذه الجهود المبذولة والمتمثلة في تخرج دفعة جديدة تتكون من 300 شاب في التخصصات المذكورة، مؤكدا إستعداد المجلس البلدي للتعاون من أجل الحد من البطالة.

من جهته أعرب مدير مدرسة التعليم الفني والتكوين المهني للبناء والأشغال العمومية السيد سيدى والد محمد لغظف عن تقديره للقائمين على التكوين المهني والمهتمين به، منوها بفوائده الجمة على الشباب العاطل عن العمل.

وأضاف أن إشراف معالى الوزير على إختتام عملية التكوين المدمج ل 300 شاب في التخصصات التالية (الكهرباء التمديد الصحي، نجارة الآلمنيوم، الخياطة والحياكة، التبليط، واللحامة المعدنية، ) يؤكد حرص القطاع على احتواء الشباب الموريتاني ودمجه في الحياة أنشطة والحرص على تزويد السوق الوطنية بكفاءات مهنية مؤهلة تلبي حاجيات القطاع العام والخاص تلبية لتعهدات رئيس الجمهورية.

وكان ممثل المستفيدين من التكوين السيد محمد محمود ولد محمد سالم قد عبر عن شكره للقائمين على هذا التكوين، مشيدا بما تحقق من اكتساب خبرات تتماشا مع حاجيات سوق العمل.

جرى الحفل بحضور الأمين العام للوزارة، وعدد من أطر القطاع والسلطات الإدارية والأمنية بمقاطعة الميناء.

صدقة جارية