أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / «إيكواس» لا تستبعد «أي خيار» بشأن النيجر

«إيكواس» لا تستبعد «أي خيار» بشأن النيجر

أكدت رئاسة نيجيريا الثلاثاء، أن مجموعة دول غرب أفريقيا (إيكواس) لم تستبعد أي خيار لحل الأزمة في النيجر حتى وإن كانت تعطي الأولوية للمسار الدبلوماسي، وذلك في موقف هو الأول منذ انتهاء المهلة التي منحت للعسكريين الانقلابيين الأحد، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال أجوري نغيلال متحدثا باسم رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يترأس أيضا التكتل الأفريقي، للصحافيين إن «إيكواس لم تستبعد أي خيار».

وعدّ تينوبو أن «الدبلوماسية هي السبيل الأفضل الواجب سلوكه» لحل الأزمة. ونقلت الوكالة الفرنسية عن نغيلال قوله إن تينوبو وقادة التكتل الأفريقي «يفضلون حلا يتم بلوغه بسبل دبلوماسية، وبسبل سلمية أكثر من أي سبيل آخر»، موضحا الحفاظ على هذا الموقف «في انتظار أي قرار آخر يمكن أن ينتج من القمة الطارئة لـ(إكواس) المقررة الخميس».

وقبل يومين من انعقاد قمة قادة الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) لبحث الوضع في النيجر، أبلغ المجلس العسكري الذي تولى السلطة، الجماعة الاقتصادية التي كانت تريد إرسال وفد إلى نيامي، بأنه لا يستطيع المجيء في الوقت الحالي لأسباب «أمنية».

وجاء في رسالة وزارة الخارجية في النيجر الموجّهة إلى ممثلية الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا في نيامي «السياق الحالي من غضب السكان واستيائهم بعد العقوبات التي فرضتها (إكواس) لا يسمح باستقبال الوفد المذكور في أجواء هادئة وآمنة».

وأضافت الرسالة المؤرّخة الاثنين والتي تلقّت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منها «تبيّن أن إرجاء زيارة البعثة المقررة» ليوم الثلاثاء «إلى نيامي ضروري وأيضا لإعادة النظر في بعض جوانب البرنامج، بما في ذلك الاجتماع مع بعض الشخصيات التي لا يمكن أن تتم لأسباب أمنية واضحة في هذا الجو من التهديد بالعدوان على النيجر».

وكانت الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا قد هددت بالتدخل عسكرياً في النيجر لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة، بعدما أطاح الانقلاب به في 26 يوليو (تموز).

وهذا التهديد الذي جاء على شكل مهلة لمدّة سبعة أيام حدّدها قادة «إكواس» للجيش النيجري في 30 يوليو، لم يتم تنفيذه عندما انتهت المهلة مساء الأحد، إذ من الواضح أن المنظمة تفضل سلوك مسار الحوار.

صدقة جارية