أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / مع استبعاد الحل العسكري.. ما خيارات الجزائر لهندسة استقرار النيجر والساحل الجنوبي؟

مع استبعاد الحل العسكري.. ما خيارات الجزائر لهندسة استقرار النيجر والساحل الجنوبي؟

الجزائر- كانت الجزائر من الدول السبّاقة لإعلان موقفها الصريح من الأحداث الأخيرة بجارتها الجنوبية (النيجر) حيث أعربت عن قلقها ورفضها لما أسمته في بداية الحدث “محاولة الانقلاب” يوم 26 يوليو/تموز الماضي.

وأكد أول بيان لوزارة خارجيتها تمسّك الجزائر بـ “المبادئ الأساسية التي توجه العمل الجماعي للدول داخل الاتحاد الأفريقي، بما في ذلك على وجه الخصوص الرفض القاطع للتغييرات غير الدستورية للحكومات”.

ودعت الجزائر آنذاك -وفق المصدر ذاته- إلى “وضع حد فوري  للاعتداء غير المقبول على النظام الدستوري والانتهاك الخطير لمقتضيات سيادة القانون”.

وفي وقت لاحق، نقلت وكالة الأنباء الجزائرية أن وزير الخارجية أحمد عطاف طلب هاتفيًا، من نظيره النيجري مسعودو حسومي، أن ينقل إلى الرئيس محمد بازوم، دعم نظيره تبون وتضامنه في المحنة الصعبة التي تجتازها جمهورية النيجر الشقيقة، على حد تعبيرها.

وفي ظل تسارع الأحداث ميدانيا، حذرت الجزائر، في الأول من أغسطس/آب الجاري، من “نوايا التدخل العسكري الأجنبي، والتي لا تمثل سوى عوامل تعقد وتزيد من خطورة الأزمة الحالية” وفق بيان جديد للخارجية.

وعشية الاجتماع الاستثنائي للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) المنعقد مؤخرا في أبوجا حول الوضع بالنيجر، أكد تبون، ورئيس بنين باتريس تالون، تمسكهما الصارم بضرورة العودة إلى النظام الدستوري، وإعادة بازوم لمنصبه رئيسا منتخبا شرعيا للبلاد، وفق بيان الرئاسة الجزائرية.

وفي غضون ذلك، كشفت وزارة الدفاع الجزائرية أن رئيس الأركان الفريق أول السعيد شنقريحة زار روسيا في إطار “تعزيز التعاون بين الطرفين والتباحث حول المسائل ذات الاهتمام المشترك” وهو ما ربطه مراقبون مباشرة بالوضع الطارئ في النيجر.

FILE PHOTO: Newly elected Algerian President Abdelmadjid Tebboune delivers a speech during a swearing-in ceremony in Algiers, Algeria December 19, 2019. REUTERS/Ramzi Boudina/File Photo
الرئيس تبون أكد تمسكه بعودة بازوم للسلطة والنظام الدستوري في النيجر (رويترز)

أولوية للمسار السياسي

وفي أبرز التطورات المتلاحقة، أفادت الخارجية الجزائرية، أمس، أن عطاف شدد في اتصاله مع جوزيب بوريل الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية على “ضرورة توحيد الضغوط السياسية والدبلوماسية لضمان العودة إلى النظام الدستوري عبر عودة بازوم إلى منصبه كرئيس شرعي للبلاد”.

وجددت الجزائر، على لسان عطاف، قناعتها بضرورة “إعطاء الأولوية للمسار السياسي والدبلوماسي، بالنظر لما يحمله خيار اللجوء إلى القوة من تداعيات لن تزيد الأوضاع إلا تأزما وتدهورا محليا وإقليميا”.

أما تبون، فقد شدد في آخر تصريح خلال لقائه الدوري بوسائل الإعلام المحلية، سهرة السبت، على “الحل السلمي والرفض القاطع للتدخل العسكري” محذرا من أن “أي تدخل سيشعل منطقة الساحل الأفريقي”. وقال “مستعدون لمد يد المساعدة للنيجر، والجزائر لن تستعمل القوة مع جيرانها”.

https://imasdk.googleapis.com/js/core/bridge3.584.2_en.html#goog_2043608128تشغيل الفيديو

مدة الفيديو 02 minutes 52 seconds02:52

مخاوف “مشروعة”

ومن جهة أخرى، يرجّع مراقبون تحرك الجزائر الدبلوماسي السريع لتطويق أزمة النيجر إلى عدة مخاوف ستكون لها تداعياتها الخطيرة على خاصرتها الجنوبية الممتدة بمنطقة الساحل الرخوة والمنفلتة بفعل حالة عدم استقرار ليبيا منذ 2011.

وبهذا الصدد، يقول أستاذ العلاقات الدولية بجامعة الجزائر توفيق بوقعدة إن التخوف الأول لبلاده هو أن يتحول التهديد بالتدخل العسكري إلى حرب أهلية داخلية أو إقليمية تنسف استقرار النيجر وإقليم الساحل، مما يزيد من الأعباء الأمنية على القوات المسلحة الجزائرية على طول حدودها الجنوبية عبر مالي والنيجر وليبيا.

صدقة جارية