أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / اعتراض مهاجرين سنغاليين قبالة سواحل الداخلة المغربية

اعتراض مهاجرين سنغاليين قبالة سواحل الداخلة المغربية

اعترضت وحدة من خفر السواحل المغربي، أمس السبت، زورقا يقل 130 مهاجرا سنغاليا غير نظاميين، بعدما جنح قرب مدينة الداخلة، وفق ما أعلن مصدر عسكري اليوم الأحد.

بهذه العملية يرتفع إلى 253 عدد المهاجرين غير النظاميين الوافدين من إفريقيا جنوب الصحراء الذين وصلوا إلى السواحل المغربية منذ الثامن من أغسطس، وفق حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر عسكرية مغربية.

والأحد أفاد مصدر عسكري وكالة المغرب العربي للأنباء بأن “عناصر وحدة لمراقبة الساحل اعترضت، أمس السبت على مستوى ساحل مدينة الداخلة، قاربا جانحا كان على متنه 130 مرشحا سنغاليا للهجرة غير الشرعية، بينهم امرأة”.

وقال المصدر إن “القارب انطلق من منطقة فاس بوي بالقرب من مدينة تيي بالسنغال متوجها إلى جزر الكناري”.

الجمعة اعترض خفر السواحل المغربي أكثر من 60 مهاجرا غير نظامي كانوا على متن قارب مطاطي في وضع صعب جنوب المملكة، على بعد حوالي 100 كلم شمال طرفاية.

هؤلاء المهاجرون وبينهم امرأة وثلاثة قاصرين تم نقلهم إلى ميناء مدينة العيون.

في السابع من الشهر نفسه، أعلن أن البحرية المغربية انتشلت جثت خمسة مهاجرين جميعهم من السنغال وأنقذت 189 آخرين، بعدما انقلب قاربهم قبالة ساحل الكركرات، على الحدود المغربية – الموريتانية.

وعادة ما تتم إعادة المهاجرين إلى السنغال.

وشهد طريق الهجرة لجزر الكناري، بوابة أوروبا في المحيط الأطلسي، زيادة ملحوظة في محاولات العبور في الأسابيع الأخيرة من سواحل شمال غرب إفريقيا.

وتبلغ منظمات غير حكومية بانتظام عن غرق مراكب مهاجرين بالمياه المغربية والإسبانية أو الدولية، في الطريق نحو جزر الكناري.

صدقة جارية