أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير الزراعة أمام المزارعين في كيفه: السلطات العليا في البلد وفرت كافة الظروف المناسبة للنهوض بالزراعة

وزير الزراعة أمام المزارعين في كيفه: السلطات العليا في البلد وفرت كافة الظروف المناسبة للنهوض بالزراعة

ترأس معالي وزير الزراعة السيد أمم ولد بيبات حماه الله، مساء أمس الاثنين في مدينة كيفه، اجتماعا بالمزاعين بحضور والي الولاية السيد عبد الرحمن ولد الحسن محاطا بالسلطات الإدارية والأمنية والمنتخبين في ولاية لعصابة.

ويدخل هذا اللقاء في إطار الجولة الاستطلاعية التي يقوم بها معالي الوزير لولاية لعصابة لمتابعة سير الحملة الزراعية لموسم 2023 والتحسيس حول أهمية الاقبال على الزراعة وخاصة المطرية وما خلف السدود في الولاية.

وفي كلمة له بالمناسبة ، قدم معالي الوزير شرحا مفصلا حول سياسة الحكومة التي تنفذها بتعليمات سامية من فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني للنهوض بالزراعة بشقيها المطري والمروي، مركزا على الجهود البينة التي قيم بها من أجل إعادة الاعتبار الى النمط المطري لدوره الكبير في تغذية البلاد بالحبوب والمحاصيل الزراعية التقليدية .

وأبرز معالي الوزير التوجه الجديد لقطاعه في مجال النهوض بالزراعة المطرية بالولايات الزراعية الرعوية، مؤكدا أن الهدف الأساسي من هذا الاجتماع هو اللقاء بالمزارعين في ولاية لعصابه والاستماع لهم والنقاش معهم في بعض الإجراءات الأساسية من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي معتبرا أن ولاية لعصابه تشكل ركيزة للأهداف المنشودة من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلد .

وأضاف أن العالم اليوم متقلب ويعيش الكثير من الأزمات وهو ما يملي علينا اتخاذ الإجراءات المناسبة من أجل أن نكون على الأقل مستقلين بغذائنا، موضحا أن فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وجه الحكومة والإدارة المعنية بالقطاع والمزارعين بإتخاذ جميع الإجراءات من أجل النهوض بهذا القطاع والمساهمة بصفة فعلية في الاكتفاء الذاتي للبلد من مختلف المحاصيل والخضروات .

وقال إن ولاية لعصابة استفادت من انجاز 17 سدا في الفترة ما بين 2019/2023 إضافة إلى سدين تمت برمجة ترميمهما هذه السنة الى جانب كميات من المدخلات الزراعية وآليات ومبيدات حشرية لمكافحة الآفات التي تتعرض لها بعض المزارع.

و تحدث عن سياسة القطاع في مجال ادخال المكننة الزراعية في النمط المطري للتخفيف من الجهد العضلي لدى المزارعين وضمان زيادة الإنتاج الزراعي من تعميم و توفير اليات و جرارات للحرث وتهيئة التربة ..

وأكد معالي الوزير أن القطاع في نقاش مع بعض رجال الأعمال للإقبال على إنشاء مخازن لتخزين و تبريد المحاصيل الزراعية من أجل الاستفادة منها طيلة السنة، مبينا أن الدولة على أتم الاستعداد لدعم القطاع الزراعي وتنميته ولديها مشاريع كبرى في جميع الولايات راجيا أن ينعكس ذلك على الإنتاج في السوق ويساهم بصفة عامة بالاكتفاء الذاتي.

وبدوره طالب والي لعصابه السيد عبد الرحمن ولد الحسن الجميع الوقوف خلف الحكومة في توجهها بالنهوض بالزراعة والقيام بحملة تحسيسية كبرى لاستغلال المقدرات الزراعية والاستفادة من الاستثمارات العمومية الموجهة للزراعة.

ودعا أصحاب الأراضي الصالحة للزراعة بعدم حجزها عن المزارعين من أجل المساعدة في هذه الحملة والمساهمة في تحقيق ثورة زراعية حقيقية تمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي للبلد.

وبدوره تمنى رئيس جهة لعصابة السيد محمد محمود ولد حبيب أن تنعكس هذه الزيارة على تحقيق لنتائج إيجابية على واقع الزراعة في الولاية لتسهم في تحسين الظروف المعيشية للمواطنين.

وشدد على أهمية التركيز على السكان في الأرياف والطبقات الاكثر هشاشة انسجاما مع رؤية فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وتجسيدا لبرنامجه الانتخابي وتحقيقا لطموحاته لرقي البلاد وازدهارها.

وكان عمدة بلدية كيفه السيد جمال ولد كبود ألقى كلمة بين فيها أن هذه الزيارة تندرج في إطار الاهتمام بالزراعة التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وحكومة معالي الوزير الأول السيد محمد بلال مسعود من أجل تحقيق اكتفاء ذاتي من الغذاء للبلد.

وتخللت الاجتماع مداخلات بعض المزارعين حول أهم المشاكل المطروحة و المطالبة بتقديم المزيد من الدعم للاتحادات والتعاونيات الزراعية في الولاية ..

وكان معالي الوزير قد تفقد فور وصوله مدينة كيفه صباح أمس الاثنين المندوبية الجهوية للزراعة في ولاية لعصابه، تلقى خلالها شروحا حول البرامج التي تنفذها ومستوى جاهزيتها في مواكبة الحملة الزراعية لموسم 2023_2024 قدمها المندوب الجهوي السيد أحمد ولد الديد .

كما تضمنت الشروح طبيعة تدخلات المندوبية والمشاريع العاملة تحت وصاية وزارة الزراعة على مستوى ولاية لعصابه.

جرى الاجتماع بحضور حاكم مقاطعة كيفه السيد محمد أمدو جا والسلطات الإدارية والأمنية في ولاية لعصابه وعدد من أطر قطاع الزراعة.

صدقة جارية