أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / عرض نتائج الحملة الاستباقية لمكافحة الجراد الصحراوي في موريتانيا

عرض نتائج الحملة الاستباقية لمكافحة الجراد الصحراوي في موريتانيا

بدأت اليوم الثلاثاء في نواكشوط اعمال اجتماع منظم بالتعاون بين المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي التابع لوزارة الزراعة وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية حول عرض نتائج عمل فرق قوة التدخل ضد الجراد الصحراوي في موريتانيا.

ويهدف هذا الاجتماع الذي يدوم يوما واحدا إلى إطلاع الشركاء الفنيين والماليين على نتائج حملة الاستكشاف الصيفية عن هذه الآفة التي تمت في موريتانيا في الفترة ما بين 15 يونيو الماضي و15 من شهر سبتمبر الجاري.

وأوضح السيد محمد ولد النمين، مكلف بمهمة في وزارة الزراعة في كلمة له بالمناسبة أن هذا الاجتماع يأتي تنفيذا للتوصيات الصادرة عن اجتماع ممثلي الدول الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية والمنعقد بمدينة وهران بالجمهورية الجزائرية بتاريخ 05 يونيو 2023 .

وقال انه خلال الحملة الاستكشافية التي انطلقت في ال15 يونيو بمشاركة مستكشفين من موريتانيا والجزائر وبوركينافاسو وليبيا ومالي والمغرب والسنغال، تمت تعبئة الموارد البشرية واللوجيستيكية اللازمة للقيام بهذه المهمة .

وذكر أنه تم خلال هذه الحملة الاستكشافية ارسال 9 فرق برية لاستكشاف الوضعية العامة للجراد الصحراوي في كافة مناطق التكاثر الخريفي وهو ما سيمكن من تحليل وفهم تطور الآفة خلال الفترة القادمة من ناحية وتأمين التدخل في الوقت المناسب من ناحية أخرى.

ونبه إلى أن هذه الحملة الاستباقية تتنزل ضمن التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الرامية إلى حماية المصادر الطبيعية وسد الفجوة الغذائية سبيلا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الغذاء والذي يجسده قطاع الزراعة بغية تطوير تقنيات ومعدات الاستكشاف والمكافحة ضد هذه الآفة العابرة للحدود.

بين أن عرض نتائج هذه الحملة الإستكشافية امام الشركاء الفنيين والماليين يكتسي أهمية قصوى بالنسبة للقائمين على تسيير آفة الجراد الصحراوي وذلك من خلال العمل على التحسيس حول مخاطر هذه الآفة من جهة وتعبئة الموارد اللازمة للتصدي لهذه الآفة في الوقت وبالشكل المناسبين.

وتقدم بالشكر لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية على مواكبة جهود بلدان المنطقة والدعم المتواصل الذي ما فتئتا تقدمانه لمنطقتنا بشكل عام ولموريتانيا على وجه الخصوص من أجل السيطرة على آفة الجراد الصحراوي.

أما سعادة السيد اليكساندر حيين ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة في بلادنا فقد استعرض الظروف التي اكتنفت إعداد خطة العمل الجهوية الاستباقية ضد الجراد الصحراوي نتيجة للحالة العامة للجراد الصحراوي في المنطقة خاصة في موريتانيا والجزائر والمغرب والتي شغلت بال هذه البلدان ..

وقال انه في إطار هذه الخطة أرسلت لجنة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية قوة التدخل الى موريتانيا في ال17 من يوليو الماضي بغية مراقبة المناطق الأكثر خطورة لتكاثر واستراحة الآفة وتقييم الظروف المناخية والاطلاع على بؤر تواجد الآفة واتخاذ الإجراءات اللازمة للتصدي لأي اجتياح محتمل.

وأشاد بجهود كل المشاركين في تنفيذ هذه الخطة و خاصة المركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي وممثلي البلدان الأعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية لنجاح هذه المهمة..

وكان الأمين التنفيذي لهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية السيد محمد الأمين حموني ألقى كلمة شرح فيها أسباب وضع خطة العمل الجهوية للاستكشاف الاستباقي لأفة الجراد الصحراوي والتي تهدف إلى الحيلولة دون الحاق تأثيرات الجراد الصحراوي على دول المنطقة.

وجدد شكره للبلدان الاعضاء في هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الغربية وخاصة موريتانيا لجهودها في مجال مكافحة الجراد الصحراوي وطنيا واقليميا.

وأكد أن الهيئة على اتم الاستعداد لمواصلة دعمها لعمل استباقي لغزوات الجراد الصحراوي نظرا لتأثيراتها السلبية على كل النواحي الاجتماعية والاقتصادية.

وقد تم في إطار هذه الحملة ايفاد تسع فرق برية جابت اغلب مناطق البلاد لتقييم الحالة العامة للجراد الصحراوي واستشراف مستقبل تطور حالته في بلادنا وفي المنطقة بشكل عام.

جرى حفل افتتاح الاجتماع بحضور المدير العام للمركز الوطني لمكافحة الجراد الصحراوي السيد محمد الحسن ولد جعفر وعدد من كبار المسؤولين بوزارة الزراعة.

صدقة جارية