أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / مظاهرات في النعمة رفضا لـ(قانون النوع)

مظاهرات في النعمة رفضا لـ(قانون النوع)

نظم عدد من سكان مدينة النعمة عاصمة ولاية الحوض الشرقي صباح اليوم الأحد، وقفة احتجاجية رفضا لمشروع قانون بدأت وزارة العدل نقاشه تمهيدا لإحالته إلى البرلمان، فيما يقول مناوءوه إنه نسخة مستجدة من “قانون النوع” الذي فشلت محاولتان سابقتان لتمريره. 

الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها العشرات رفعت خلالها شعارات من بينها “لا لقانون الذمامة” و”لا قانون فوق شرع الله”، “ولا كرامة للمرأة فوق ما أكرمها به الإسلام”. 

وطالب المحتجون الرئيس محمد ولد الغزواني بسحب مسودة القانون، داعين نواب البرلمان لتحمل مسؤولياتهم ورفض مشروع القانون حال  وصوله إليهم. 

وتأتي الوقفة الاحتجاجية في سياق رفض شعبي ونخبوي واسعين قوبلت بهما مسودة قانون يحمل اسم “الكرامة” رأى علماء ومشايخ وقانونيون مخالفته للشريعة الإسلامية وطالبوا بسحبه، وقد عرفت الأيام الأخيرة عدة وقفات احتجاجية رافضة له في العاصمة وفي مدن داخل البلاد.

من جهتها رأت جهات قانونية وحقوقية ضرورة تمرير النص وحاجة الترسانة القانونية له، فيما طالبت الحكومة بعدم التسرع في الحكم على النص، واعدة بإدخال التعديلات المقترحة عليه من طرف هيئة العلماء والمجلس الأعلى للفتوى والمظالم.

صدقة جارية