أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / العالم العربي يشهد مساء اليوم خسوفا جزئيا للقمر

العالم العربي يشهد مساء اليوم خسوفا جزئيا للقمر

يشهد سكان المنطقة العربية ومعظم دول شرق أفريقيا وآسيا الوسطى، مساء اليوم الإثنين، خسوفًا جزئيًا للقمر، يستمر قرابة الساعتين، ليكون بذلك آخر ظاهرة فلكية لهذا العام في العالم العربي.

ويصل الخسوف الجزئي ذروته العظمى الساعة 6:20 م بتوقيت غرينتش، ويكون 25 % من قرص القمر واقعا داخل ظل الأرض.

وسيخسف من القمر ما نسبته 25% من قطر القمر، وما نسبته 14% من قرص القمر، وتبلغ مدة الخسوف الجزئي ساعة و55 دقيقة، في حين تبلغ مدة الخسوف بالكامل خمس ساعات.

ويحدث الخسوف دائما عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس ويبقى ظاهرا في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، وعند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعود نراه وقت الخسوف الكلي.

وسيرصد خسوف القمر الجزئي بسهولة بالعين المجردة بدون استخدام معدات أو تجهيزات خاصة، ولكن يمكن الاستعانة بالمنظار الثنائي العينية أو تلسكوب صغير لرؤية أفضل لتفاصيل سطح القمر.

جدير بالذكر، أنه سيحدث بعد أسبوعين من الخسوف الجزئي للقمر كسوف للشمس، سيشاهد كليا في مسار ضيق بالولايات المتحدة، ويشاهد جزئيا في مساحات واسعة من القارتين الأميركتين، ولن يكون مشاهدا في الوطن العربي.

صدقة جارية