أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / نواذيبو: افتتاح ورشة حول تثبيت وإدارة الكثبان الرملية الساحلية 

نواذيبو: افتتاح ورشة حول تثبيت وإدارة الكثبان الرملية الساحلية 

اشرف السيد محفوظ ولد احبيب مكلف بمهمة ، الأمين العام وكالة لوزارة البيئة صباح اليوم الأربعاء في نواذيبو على افتتاح ورشة تتعلق بتثبيت و إدارة الكثبان الرملية الساحلية و صمودها في مواجهة التغير المناخي.

وتهدف هذه الورشة التي ستتناول ملخصات التجارب (حالة المنطقة الساحلية بنواكشوط) و الآفاق المستقبلية إلى التوصل لمقترحات عملية وعلمية لتدابير طويلة الأجل تردع تآكل الساحل انطلاقا من تراكم تجارب الخبراء و الباحثين المشاركين في أعمال هذه الورشة.

وأوضح الأمين العام وكالة في كلمة له بالمناسبة أن هذه الورشة المنظمة من طرف وزارة البيئة بالتعاون مع الأكاديمية البحرية تعتبر فرصة كبيرة لتبادل الخبرات المتراكمة على مدى الثلاثين سنة الماضية لاستنساخ التجارب الناجحة على نطاق أوسع وذلك في إطار برنامج أولوياتي الموسع لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

و أضاف أن جميع المناطق الساحلية في العالم تتأثر بالعواصف و الأحداث الطبيعية الأخرى والنشاط البشري التي تتسبب مجتمعة في تآكل الساحل لا سيما في المناطق المتدهورة و المتأثرة بالجفاف نظرا للممارسات غير المستدامة المتعلقة باستخدام الأراضي و إزالة الغطاء النباتي .

و أكد اختلاف خطورة هذه الظاهرة من منطقة ساحلية إلى أخرى، معتبرا أن التثبيت الميكانيكي و استحداث المناطق الخضراء التي تعمل على تثبيت الكثبان الرملية الشاطئية الركيزة الأساسية لهذا التدخل.

وأشار إلى أنه قد قيم بتجارب عديدة أدت لاختبارات تجريبية لبعض النباتات الملحية المتواجدة على شواطئنا ستعرض نتائجها خلال هذه الورشة للوقوف على مدى نجاعتها و فاعليتها .

وبدوره طالب السيد محفوظ ولد الطالب سيدي مدير المعهد العالي لعلوم البحار التابع للأكاديمية البحرية بإيجاد حل منطلق من الواقع و الإمكانيات المتاحة (الحلول المحلية ) لضمان ديمومتها و اكتشاف المشاكل التي يمكن حلها ، مشيرا إلى أن ظاهرة تآكل الشواطئ ظاهرة عالمية .

كما تحدث عن خصائص و اهمية بعض النباتات الموجودة التي تجب المحافظة عليها و التي تساهم في امتصاص الملوحة و تثبيت الرمال بصورة ميكانيكية، مذكرا في هذا الصدد بجهود المعهد في تشخيص هذه الظاهرة و مواجهتها بتثبيت الرمال ميكانيكيا و بيولوجيا و تجريب غرس نبتة (اروي) بين المعهد و الشاطئ و التي اتت بنتائج ايجابية متمنيا ان يتوصل الخبراء المشاركون في هذه الورشة إلى حلول شاملة .

حضر حفل الافتتاح السيد محمدو مولاي بيدي مدير ديوان والي داخلت نواذيبو و حاكم مقاطعة نواذيبو السيد سيد احمد ولد احويبيب.

صدقة جارية