أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / ازويرات: نشر تقرير مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية لسنة 2022

ازويرات: نشر تقرير مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية لسنة 2022

احتضنت مدينة ازويرات صباح اليوم الجمعة أشغال يوم تشاوري لمناقشة تقرير مبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية لسنة 2022، منظم من طرف اللجنة الوطنية لهذه المبادرة.

وأوضح والي تيرس ازمور، السيد محمد المختار ولد عبدي، في كلمة بالمناسبة، أن تقرير اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية يتميز لأول مرة بكونه يغطي العام المنصرم دون أي فجوة زمنية وهو ما يجسد ريادة موريتانيا في مجال الشفافية في مجال الصناعات الاستخراجية،

وأضاف بأن التقرير قدم بشكل مفصل المعطيات والأرقام الخاصة بهذا القطاع الاستراتيجي بعد التدقيق والمقارنة بينها من مصادرها المختلفة ومقارنتها وتحليلها مع مستودع البيانات الذي جعل من الممكن تجميع هذه المعطيات من مصادرها المختلفة في فترة محدودة بعد أن كان الأمر يتطلب سنوات.

وأشار إلى أن التقرير قدم ملاحظات عميقة حول اختلالات في نظام الحوكمة تؤثر على الموقف التفاوضي لإبرام عقود الاستكشاف بالإضافة إلى الحاجة لتعزيز حوكمة الشركات المملوكة للدولة والمزيد من تحسين تسيير المالية العامة وإصلاح ممارسات الرقابة والتدقيق.

ونبه إلى أن التقرير ومن أجل التغلب على تلك الاختلالات خلص لجملة من التوصيات كتكثيف التدريب المهني في المهن المتعلقة بالصناعات الاستخراجية وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد واختيار مدققي الحسابات على أساس شفاف ونشر تقاريرهم .

وقال بأن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، عمل منذ وصوله إلى السلطة على إرساء أسس حكامة رشيدة لصيانة الممتلكات العامة وتسييرها بشكل شفاف لما فيه صالح الوطن والمواطن.

وثمن السيد محمد الأمين ولد أحمد، مستشار الوزير الأول، رئيس اللجنة الوطنية لمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، مستوى المتابعة والتقييم الذي تقوم به السلطات الإدارية والمنتخبون المحليون.

واستعرض الإنجازات التي حققتها اللجنة التي تتمثل مهمتها في إعداد التقارير ونشرها حتى يتمكن كل مواطن من الاطلاع على واقع هذا القطاع الاقتصادي الهام.

أما رئيس جهة تيرس زمور، السيد الحضرامي ولد احماده، فقد ثمن هذه الورشة التي تعمل على إنارة الرأي العام بمضامين تقرير هذه المبادرة لسنة 2022، مطالبا من المشاركين في طرح الاستشكالات المتعلقة بالمدينة وما تعانيه من تلوث بيئي.

وكان عمدة بلدية ازويرات، السيد السعد ولد أفلواط، قد أشار في كلمة قبل ذلك، إلى أن مدينة ازويرات باعتبارها عاصمة المناجم الاستخراجية تعتر معنية بالدرجة الأولى بمبادرة الشفافية في الصناعات الاستخراجية، مشيرا إلى أن هذه البلدية التي تعتبر المتضرر الأول من التلوث البيئي لم تستفد من العمليات الاستخراجية وهو ما يتطلب مراجعة هذه الوضعية.

جرت فعاليات هذا اليوم بحضور حاكم مقاطعة ازويرات، والسلطات الإدارية والأمنية وممثلين عن الشركات الاستخراجية ورئيس المنتدى الجهوي للمجتمع المدني، وبعض ممثلي منظمات المجتمع المدني في الولاية.

جرت فعاليات هذا اليوم بحضور حاكم مقاطعة ازويرات، والسلطات الإدارية والأمنية ، والمنتخبين المحليين، وممثلين عن الشركات الاستخراجية ورئيس المنتدى الجهوي للمجتمع المدني، وبعض ممثلي منظمات المجتمع المدني في الولاية.

صدقة جارية