أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزير التعليم العالي يدشن سكنا للطالبات

وزير التعليم العالي يدشن سكنا للطالبات

دشن وزير التعليم العالي والبحث العلمي السيد انيانغ مامودو، اليوم الأثنين، سكنا للطالبات بمركز الخدمات الجامعية في نواكشوط، وذلك في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى ال63 للاستقلال الوطني.

وتضمنت فعاليات الحفل زيارة لأجنحة سكن الطالبات الذي يحتضن 480 طالبة، والمركز الصحي، إضافة إلى بعض المرافق الأخرى كالمقهى والمطعم.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي على أهمية هذه المنشأة الخدمية الجامعية التي ستساهم في الرفع من مستوى الطالبات التعليمي والتحسين من مردوديتهن العلمية من خلال استقرارهن بالقرب من الفصول الدراسية وتوفير الوقت الذي كان يذهب في النقل.

وقال إن سكن الطالبات الذي تم افتتاحه اليوم تبلغ طاقته الاستيعابية 1440 سريرا (أي 36% من إجمالي الطاقة الاستيعابية للمدينة الجامعية)، وأن المقيمات سيستفدن، في نفس الوقت، من غرف مجهزة تجهيزا جيدا، ومن خدمات المطعم والرعاية الطبية في نفس مكان إقامتهن، مشيرا إلى التحسن الملحوظ في خدمات النقل والرعاية الطبية والأنشطة الثقافية والرياضية في الحرم الجامعي.

وتقدم معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي بتهانئه الحارة إلى كافة الشعب الموريتاني، وعلى رأسه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، بمناسبة الذكرى 63 لعيد الاستقلال الوطني الذي تعززت فيه الكرامة، والسيادة التي تم استردادها من خلال الكفاح الشاق، وبناء أمة متحدة حول تنوعها وراسخة بقوة بقيمها الثقافية والحضارية.

وأعرب عن دعمه الصادق للشعب الفلسطيني الشقيق الذي يقاتل بشجاعة وبطولة للحصول على حقه في الاحتفال، مثلنا اليوم، بذكرى استقلال دولته وعاصمتها القدس الشريف.

وكان المدير العام للخدمات الجامعية السيد محمد الراظي ولد صدفن قد ألقى قبل ذلك كلمة أكد فيها أن التعليم هو السبيل الوحيد للتنمية الذاتية، وهو طريق المستقبل أمام المجتمعات، لأنه يحد من أوجه اللامساواة ويخلق فرص التطور ويحقق التنمية المستدامة التي يتطلع إليها الكثير من الشعوب في وقتنا الحاضر.

وذكر المدير العام للخدمات الجامعية بالمقولة الشهيرة لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني بأن بناء الإنسان هو حجر الزاوية ونقطة البداية في تنمية البلاد وعصرنتها، مضيفا أن فخامة رئيس الجمهورية علق الأمل على قطاع التعليم العالي بخصوص تأسيس تعليم عال متطور يأخذ بعين الاعتبار المواءمة بين التكوين والتشغيل ويضع متطلبات البلاد التنموية في سلم الأولويات.

وقال إن المركز الوطني للخدمات الجامعية قام في السنتين المنصرمتين بجهود كبيرة على مستوى التجاوب مع العريضة المطلبية للطلاب، حيث تمكن من تأمين وزيادة المنح التي وصلت خلال السنة 2023 إلى 8623 منحة تشمل مختلف المستويات التعليمية الجامعية، كما قام بإسكان ما يربو على 1500 طالب في إقامات الأولاد، وسيرتفع هذا العدد ليصل خلال السنة الجامعية 2024/2023 إلى 2000 طالب، إضافة الى برمجة إسكان 500 طالبة في إقامات البنات التي أشرف معالي وزير التعليم اليوم على إعطاء إشارة انطلاق عملها.

وجرى الحفل بحضور الأمين العام للوزارة ومسؤولين من القطاع.

صدقة جارية