أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / «الصحة» السعودية: الوضع الصحي للحجاج مطمئن حتى الآن

«الصحة» السعودية: الوضع الصحي للحجاج مطمئن حتى الآن

أكدت وزارة الصحة السعودية، أنها لم تسجل حتى الآن أي حالات وبائية أو أمراض محجرية بين الحجاج، مبينة أن الوضع الصحي مطمئن.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية «واس» عن الوزارة قولها في بيان: «إنها تركز في مقدمة اولوياتها على النواحي الوقائية لحجاج بيت الله الحرام وتتابع المستجدات والمتغيرات التي تطرأ على الوضع الصحي عالميا وذلك بالتعاون والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الصحية الدولية ومراكز مراقبة الأمراض الدولية».

وأضافت الوزارة أنها اتخذت العديد من الإجراءات الاحترازية منها إصدار الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين إلى الحج بالاضافة إلى تفعيل مراكز المراقبة الصحية بمنافذ دخول الحجاج.
وبينت أن عدد الحجاج القادمين عبر المنافذ الصحية الذين قدمت الوزارة لهم الخدمات الوقائية بلغ منذ 1 ذو القعدة حتى الآن 443903 حاجًا من 48 دولة.
وتابعت: بلغت النسب العامة لالتزام الحجاج باللقاحات الوقائية نحو 86 في المئة للحمى الشوكية و100 في المئة للحمى الصفراء وشلل الأطفال.
وأوضحت أن إجمالي عدد المراجعين من الحجاج لأقسام الطوارئ بمستشفيات العاصمة المقدسة بلغ 1004 حاجًا فيما راجع العيادات الخارجية 249 حاجًا.
وأشارت إلى أنه حتى الآن تم إجراء ثماني عمليات جراحية وعدد عمليتين منظار إضافة إلى إجراء 73 غسيل دم.
وكانت الصحة السعودية قالت سابقًا إنها وفرت العديد من المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة خدمة للحجاج لهذا العام؛ حيث هيأت 25 مستشفى ( 4 بمشعر عرفات، 4 بمشعر منى، 7 بالعاصمة المقدسة، 9 مستشفيات بالمدينة المنورة).

صدقة جارية