أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / رئيس الجمهورية يدشن تزويد مدينة ولاتة بمياه الشرب

رئيس الجمهورية يدشن تزويد مدينة ولاتة بمياه الشرب

دشن فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الجمعة، منشآت تزويد مدينة ولاتة بمياه الشرب انطلاقا من بحيرة اظهر.

وتم في إطار هذه المكونة حفر وتجهيز بئرين بتدفق 7 لتر/ثانية لكل واحد منهما، وإنشاء محطة للضخ وتجهيزها بمنظومة مكونة من 3 مضخات بتدفق 6 لتر/ثانية لكل واحدة منها، وبناء 3 خزانات مائية بسعات تتفاوت ما بين 200م3 و300م3، وتوريد وتركيب خط أنابيب بطول 70 كلم، تتفاوت أقطاره بين 63 مم و315 مم لنقل المياه من محطة الضخ إلى خزان التوزيع في ولات.

كما تم في إطار تنفيذ هذه المكونة، التي بلغت كلفتها الإجمالية 159 مليون أوقية جديدة، بتمويل مشترك بين الدول الموريتانية والبنك الإسلامي للتنمية، توريد وتركيب 1000 توصيلة منزلية، ووحدة لمعالجة نسبة الحديد في المياه بطاقة 54 م3/س.

وأوضح معالي وزير المياه والصرف الصحي، السيد إسماعيل ولد عبد الفتاح، في كلمة بالمناسبة، أن القطاع تمكن خلال السنوات الأربع الماضية من إنجاز 92 شبكة مائية، وإعادة تأهيل 13 شبكة في مناطق مختلفة من ولاية الحوض الشرقي، و94 بئرا للاستغلال، إضافة لتجهيز أكثر من 85 نقطة مائية بأنظمة الضح وتجديد أنظمة الضخ لأكثر من 130 شبكة.

وأضاف أن كل هذه الإجراءات وغيرها من الإنجازات التي تحققت خلال الفترة الأخيرة تأتي من أجل تأمين وصول الماء الصالح للشرب للمواطنين تمشيا مع توجيهات وتعليمات رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقال إن الإنجازات التي قام بها القطاع لم تكن إلا ملمحا مقتضبا من استراتيجية عامة وطموحة ترجمة للمشروع المجتمعي لرئيس الجمهورية الذي يجعل من سعادة المواطن منطلقه ومبتغاه، حيث استفاد المواطنون في مختلف ربوع الوطن من مشاريع هامة في مجال المياه والصرف الصحي.

جرى حفل التدشين بحضور الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، والوزير المستشار برئاسة الجمهورية، ووالي الحوض الشرقي، وحاكم مقاطعة ولاتة وعمدة بلديتها، والوفد المرافق لرئيس الجمهورية.

صدقة جارية