أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / الأمم المتحدة تصوت على 5 قرارات لمصلحة فلسطين

الأمم المتحدة تصوت على 5 قرارات لمصلحة فلسطين

رام الله / عوض الرجوب / الأناضول

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، الخميس، على خمسة قرارات دورية خاصة بالقضية الفلسطينية، تتعلق باللاجئين والاستيطان وممارسات إسرائيل وغيرها.

أفاد بذلك بيان صادر عن وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، وصل الأناضول نسخة منه.

وذكر البيان أن على رأس تلك القرارات القرار المعني بدعم لاجئي فلسطين “والذي حاز على دعم 168 دولة في حين صوتت ضده دولة واحدة فقط، وهي دولة الاحتلال، وامتنعت عن التصويت 10 دول منها الولايات المتحدة، والأوروغواي، وباراغواي”.

وأضاف أن القرار المعني بعمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” حاز “دعم 165 دولة، واعتراض 4 دول هي الولايات المتحدة، وكندا، وإسرائيل، وميكرونيزيا، وامتناع 6 دول عن التصويت هي الكاميرون، وغواتيمالا، وكيريباتي، وبالاو، وبابوا غينيا الجديدة، وفانواتو”.

وقالت الخارجية إن القرار الخاص بالمستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، والجولان السوري المحتل، “حصل على دعم 149 دولة واعتراض 6 دول هي الولايات المتحدة، وكندا، ودولة الاحتلال، وهنغاريا، وميكرونيزيا، وناورو، وامتناع 19 دولة عن التصويت”.

وذكر بيانها أن “القرار الخاص بممتلكات اللاجئين الفلسطينيين والإيرادات الآتية منها، حصل على تأييد 163 دولة واعتراض 5 دول وهي الولايات المتحدة، وكندا، ودولة الاحتلال، وميكرونيزيا، وناورو، فيما امتنعت 9 دول عن التصويت”.

فيما حصل القرار الخاص بأعمال اللجنة الخاصة المعنية بالتحقيق في الممارسات الإسرائيلية التي تمس حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وغيره من السكان العرب في الأراضي المحتلة، “على تأييد 86 دولة، واعتراض 12 دولة منها الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، ودولة الاحتلال، وكندا، والتشيك، وهنغاريا، والنمسا، وأستراليا، وامتناع 75 دولة عن التصويت”.

ورحبت الخارجية الفلسطينية باعتماد القرارات، ودعت الدول التي امتنعت عن التصويت “لتصويب مواقفها، والوقوف في المسار الصحيح، وهو مسار الحق والعدل والتضامن مع الشعب الفلسطيني”.

وشددت “على دور الدول في إنهاء معاناة الشعب الفلسطيني، والعمل العاجل في هذا الوقت لفرض وقف العدوان الإسرائيلي ووقف إطلاق النار”.

يشار إلى أن تلك القرارات غير ملزمة ولكن لها أهميتها الرمزية، وتصدر سنويا عن الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عدد أعضائها 193 دولة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى الخميس 17 ألفا و177 قتيلا، و46 ألف جريح، ودمارا هائلا بالبنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

صدقة جارية