أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / رئيس الجمهورية يشرف على إطلاق حزمة من المشاريع الإنتاجية في ولاتة

رئيس الجمهورية يشرف على إطلاق حزمة من المشاريع الإنتاجية في ولاتة

أشرف فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء السبت من مدينة ولاتة، على إطلاق حزمة من المشاريع الإنتاجية لصالح التنمية الحيوانية في مقاطعة ولاتة.

وتهدف هذه المشاريع الإنتاجية، التي تنفذ بتمويل وإشراف من قطاع التنمية الحيوانيّة، إلى تمهيد الطريق أمام تعزيز القدرات للمصالح الفنية للقطاع وتنويع الإنتاج.

أوضح معالي وزير التنمية الحيوانية السيد احمديت ولد الشين، أن مقاربة فخامة رئيس الجمهورية لتطوير الثروة الحيوانية وعصرنتها شكّلت بداية تحول جذري نحو تثمين مختلف المقدرات والفرص التي يزخر بها القطاع وأكد أن حزمة المشاريع الإنتاجية التي تم إطلاقها اليوم من شأنها تعزيز القدرات الفنيّة لمصالح القطاع وتنويع الإنتاج على مستوى ولاتة.

وبين أن المشروع الأول المتعلق بترميم وتوسعة البنى التحتية للمفتشية المقاطعية بولاتة، تم في إطاره بناء مخزن للأعلاف بسعة 300 طن وترميم المكاتب الإدارية وملحقاتها، أما المشروع الثاني فيتمثل في وحدة لتربية الدواجن بطاقة إنتاجية تبلغ 1500 دجاجة للشهر بإشراف وتمويل من الموريتانية للمنتجات الحيوانية عبر شراكات اقتصادية مع القطاع الخاص.

وأكد معالي الوزير أن القطاع يسعى حثيثا إلى استغلال الموارد الطبيعية في المناطق شبه الجافة من البلاد، والتي يصعب الانتجاع فيها بشكل خاص في ولاية الحوض الشرقي، مما يستدعي رؤية استشرافية تأخذ في الاعتبار تدني منسوب الأمطار وصعوبة الولوج إلى المراعي المتواجدة في المناطق الجافة.

ونوه إلى أن القطاع بصدد التحضير حاليا لإطلاق مشروع آوكار الذي سيمكن من التسيير المعقلن للمجال الرعوي في ظهر النعمة وولاته في المرحلة التجريبية عبر تأهيل المراعي وتشييد نقاط المياه ومنشآت الدعم والإنتاج في مجال التنمية الحيوانيّة.

وقال معالي الوزير إن اهتمام فخامة رئيس الجمهورية الفائق بهذا القطاع الحيوي سيمكنه من تبوئ مكانته الطبيعية في الاقتصاد الوطني ولعب دوره كاملا في تحقيق الأمن الغذائي والنمو الاقتصادي ومحاربة الفقر والهشاشة وتعزيز اللحمة الاجتماعية.

جرى إطلاق هذه المشاريع، بحضور الوزير الأمين العام لرئاسة الجمهورية، والوزير المكلف بديوان رئيس الجمهورية، ووزير الثقافة والشباب والرياضة والعلاقات مع البرلمان، ووالي الحوض الشرقي، والوفد المرافق لرئيس الجمهورية.

صدقة جارية