أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / انطلاق الملتقى الوطني السنوي للتعليم من أجل تعزيز الصحة في موريتانيا

انطلاق الملتقى الوطني السنوي للتعليم من أجل تعزيز الصحة في موريتانيا

نظمت جمعية انقذ حياة بالتعاون مع برنامج الطب الاستعجالي ،اليوم السبت في انواكشوط النسخة الخامسة للملتقى الوطني السنوي للتعليم من أجل تعزيز الصحة في موريتانيا، ، تحت شعار “كيفية العمل معا لتحسين أداء النظام الصحي لصالح السكان “.

ويهدف الملتقى إلى التحسيس والتشاور من أجل تحسين مستوى الخدمات الصحية وتقريبها من المواطن .

وتناول الملتقى موضوع الاستعجالات الطبية خاصة مايتعلق منها بحوادث المرور ونقل الدم ، كما ركز على تشجيع التبرع بالدم وظروف إنتاج مشتقات الدم وتخزينها و نقلها.

وفي كلمة بالمناسبة قال الأمين العام لوزارة الصحة السيد محمد الأمين ولد محمد الحاج ، إن هذا اليوم يمثل فرصة للفاعلين في القطاع من خبراء ومهنيين ومجتمع مدني لتدارس سبل تحسين الخدمات الصحية والرفع من مستواها وتقريبها من المواطن انسجاما مع تعهدات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني.

وأشاد بدور هذا الملتقى التحسيسي ومساهمته في إثراء البرامج المعمول بها من أجل الارتقاء بالمنظومة الصحية .

وبدورها أوضحت رئيسة جمعية انقذ حياة السيدة بنتا جالو ، أن الملتقى يهدف إلى أن يكون منتدى دولي سنوي حول تعزيز الصحة في قلب الاستدامة، داعية جميع قادة المنظمات الوطنية والدولية إلى دعم ذلك مشروع.

و أعربت عن امتنانها العميق والصادق من أجل المساعدة على المشاركة في تحسين النظام الصحي.

ومن جانبه أوضح منسق برنامج الطب الاستعجالي ،السيد الشيخ مصطفى اربيه ، أن برنامج الطب الاستعجالي هو أحد أهم مكونات برنامج أولوياتي لفخامة رئيس الجمهورية ، مشيرا إلى أنه يهدف إلى التكفل ماقبل المستشفى بالحالات المستعجلة الصحية وخاصة المتعلقة منها بالوقت كحوادث السير والذبحات الصدرية وحالات النزيف الحاد والسكتات الدماغية إلى ..آخره.

ومن جهتها أوضحت منسقة منظمة الصحة في الجنوب، السيدة مونيك ميشو ، أن منظمتها تعمل بالشراكة مع وزارة الصحة، على مشروعين صحيين، أولهما مشروع مكافحة مرض فقر الدم المنجلي لتحسين الصحة الوقاية والفحص ولإدارة فقر الدم المنجلي في 5 ولايات، إضافة لبرنامج دعم تكامل الخدمات الصحية،”الصحة الجنسية والانجابية”، لتعزيز مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية/الإيدز والسل والملاريا وما يرتبط بها من أمراض العدوى وفق مقاربة النوع الاجتماعي، وذلك في ولايات اترارزة ونواكشوط وداخلة نواذيبو .

ونشير إلى أن برنامج الطب الاستعجالي قد تم اطلاقه في 19/يونيو/2023,و يعمل عبر خمس قواعد بمدينة نواكشوط وعشرين وحدة للسلامة الطرقية على المحاور الطرقية الأساسية ومن المقرر أن يشمل في أفق 2025 جميع التراب الوطني.

وجرى افتتاح الملتقى بحضور الأمين العام لوزارة التهذيب الوطني واصلاح النظام التعليمي والمفوض المساعد لحقوق الانسان والعمل الانساني والعلاقات مع المجتمع المدني ، وعدد من الفاعلين في مجال الصحة.

صدقة جارية