أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وكالة الأخبار تفوز بجائزة المؤسسات الإعلامية “لمكافحة الفساد” 

وكالة الأخبار تفوز بجائزة المؤسسات الإعلامية “لمكافحة الفساد” 

فازت وكالة الأخبار المستقلة بجائزة “منظمة الشفافية الشاملة” غير الحكومية، وذلك تقديرا لجهودها في مجال كشف ومحاربة الفساد. 

جاء تكريم وكالة الأخبار المستقلة خلال حفل أقامته منظمة الشفافية الشاملة مساء اليوم في نواكشوط وكشفت خلاله عن جوائزها التكريمية لهذا العام. 

واختار المشرفون على المسابقة مؤسسة الأخبار من بين 9 مؤسسات إعلامية ترشحت للمسابقة التي أعلنت عنها المنظمة، وتأهلت لها في مرحلتها النهائية 3 مؤسسات. 

وقال المدير التنفيذي لوكالة الأخبار المستقلة الهيبة الشيخ سيداتي خلال تقديمه عرضا عن الملف الذي ترشحت به المؤسسة للمسابقة المذكورة، إن مؤسسة الأخبار أخذت على عاتقها القيام بمهمتها في كشف الفساد ونشر الحقيقة منذ اختار طاقمها درب الصحافة. 

واستعرض ولد الشيخ سيداتي الملف الذي شاركت به المؤسسة في المسابقة والذي تألف من 20 عملا صحفيا استقصائيا يتعلق بالفساد، أجرتها المؤسسة خلال السنوات المحددة في شروط المسابقة. 

وقال ولد الشيخ سيداتي إن الأخبار أرفقت ملفها المشارك بوثائق تثبت شفافيتها في عملها المؤسسي، واحترامها للقوانين الضابطة لعلاقتها بعمالها، وكيانات التحصيل العمومية. 

وقدم ملف ترشح الأخبار للجائزة عرضا مفصلا عن الوكالة وعملها في المجال الاستقصائي خلال حقب زمنية مختلفة بدءا من تأسيسها عام 2003 وحتى السنتين الأخيرتين اللتين تعنى بهما المسابقة. 

وأكد الملف أن اختيار فريق الأخبار العمل الإعلامي عموما، والعمل الاستقصائي في مجال الفساد، كان “انطلاقا من أن الإعلام يعد اليوم حقا أصيلا من حقوق الإنسان، لإطلاعه على ما يدور حوله، وكيف تجري الأحداث؟ وكيف يتصرف من يتحكمون في مصائره وخيراته؟”.

وقدم الملف 20 عنصرا استقصائيا كنماذج من أعمال المؤسسة خلال السنتين الأخيرتين، وتنوعت النماذج بين التحقيقات، ونشر الأخبار والمستجدات ذات العلاقة بعمليات الفساد، وتتبع الوعود والالتزامات الرئاسية والرسمية عموما، وإجراء المقارنات، ورفع السرية عن وثائق كانت محلها. 

واستعرض الملف نماذج من أثر الأعمال الاستقصائية للوكالة على مستوى الممارسة الرسمية، أو المسيرة التشريعية، أو الإجراءات والقرارات، وكذا على صعيد التضييق على الوكالة وطاقمها.

ومن بين النماذج الاستقصائية التي قدمت في الملف، والمنشورة خلال عامي 2022 – 2023:

صدقة جارية