أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح ملتقى دعوي بمجمع محاظر الحاج محمود با بجول

افتتاح ملتقى دعوي بمجمع محاظر الحاج محمود با بجول

افتتح السبت في مجمع محاظر الحاج محمود با بمدينة جول التاريخية في ولاية كوركل الملتقى الدعوي الأول، والمنظم من طرف محظرة الحاج محمود باه، وحملت نسخته الأولى شعار: “وسائل وأساليب الدعوة”.

ويهدف الملتقى الأول من نوعه، والذي يشارك فيه العديد من علماء البلد، إضافة لعلماء ودعاة من مالي والسنغال، إلى إشاعة روح التسامح والسلام، وتكريس دور المحظرة التاريخي في البلدان الإفريقية.

مدير المحظرة الشيخ حاميدو عبد العزيز جا عبر عن أمله في أن يخرج المشاركون في هذا الملتقى الدعوى بنتائج إيجابية تتمثل في رسالة حق وإخاء وكلمة سواء ومحبة لأهل العلم المخلصين.

ورأى عبد العزيز جا أن الكلمات ستظل عاجزة عن التعبير الدقيق عما تجيش به الصدور من العواطف الحارة ومشاعر الأخوة الإسلامية الصادقة، ومعاني الحب والتقدير والترحيب بهذا الجمع الكريم الذي قدم من مناطق شتى للمشاركة في هذا الملتقى الدعوي الأول من نوعه.

حاكم مقاطعة كيهيدي وكالة محمد ولد جدو اعتبر في كلمة خلال حفل الافتتاح أن هذا الملتقى الدعوي الأول من نوعه في المنطقة يعبر بجلاء عن المكانة العلمية الكبيرة التي يتمتع بها سكان هذه المدينة التاريخية، والذين تخرجوا على يد عالم الدعوة ومربي الأجيال الحاج الشيخ محمود باه.

وأضاف ولد جدو أن إشعاع محاظر هذا العالم الكبير وصلت كل أصقاع العالم، حيث تربت على يده أجيال عرفت بالصلاح والدعوة إلى الله، وما يزال هذا الدور الإشعاعي الريادي متواصلا بفضل تلامذته إلى يومنا هذا.

وأكد الحاكم وكالة أن هذا النشاط الذي تقوم به محظرة الحاج محمود باه في مدينة جول بمشاركة علماء وأئمة من تلاميذ ته ومن غيرهم من خارج البلاد وداخلها يبرهن على مكانته ودوره في نشر العلم وتعاليم ديننا الحنيف.

عمدة جول لي عمر عبد الله رحب بحضور حفل افتتاح المهرجان، مؤكدا أن وجودهم اليوم في هذه البقعة الطيبة مع هذه النخبة من العلماء الأجلاء والإدارة المحترمة يشكل فخرا للبلد عموما، ولمدينة جول على وجه الخصوص.

وأضاف العمدة أن الحضور الرسمي المتميز يدل على العناية الخاصة التي توليها السلطات العليا في البلد للتعليم بصفة عامة، وتدريس العلوم الشرعية بصفة خاصة، داعيا الإدارة والمنظمات الخيرية إلى توسيع دعمها للمحاظر ماديا ومعنويا، وذلك بتخصيص رواتب للقائمين عليها، إضافة إلى تعميم كفالات محظرية لمحاربة التسول وتمكين الطلاب من الثبات في المحظرة.

وتابع المشاركون في الملتقى الدعوي عرضا حول حياة الشيخ محمود با، ومساره العلمي، وطرق تدريسه، وكيف أنشأ مدارس الفلاح، وتلامذته الذين تخرجوا على يديه، ومنهجه في الدعوة إلى الله تعالى، تولى تقديمه الشيخ كورا تنجا، كما عرف الحفل تقديم عرض مسرحي يستعرض حياته قدمه تلاميذ من مدارس الفلاح.

صدقة جارية