أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / انطلاق مسابقات الأولمبياد ورالي العلوم على مستوى الولايات الداخلية

انطلاق مسابقات الأولمبياد ورالي العلوم على مستوى الولايات الداخلية

انطلقت صباح اليوم الأحد على عموم التراب الوطني مسابقات الأولمبياد الوطني ورالي العلوم “مواهب” لسنة 2024.

وتهدف هذه المسابقات السنوية إلى تعزيز قدرات التلاميذ في المواد العلمية، وخلق فضاء للتنافس الإيجابي بينهم.

وقد شارك في هذه المسابقات هذه السنة على مستوى ولاية إنشيري 255 تلميذا، من بينه 80 تلميذا في الأولمبياد، تمثل نسبة البنات منهم 55%، بينما شارك في رالي العلوم 175 تلميذا تمثل نسبة البنات منهم 41%.

وأدى والي الولاية، السيد إدريس دمبا كوريرا، زيارة لبعض الأقسام التي تجري فيها هذه المسابقات، حيث تابع ميدانيا الظروف التي تسير فيها من ناحية التنظيم والرقابة.

وأوضح السيد الوالي، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن هذه المسابقة تهدف إلى اكتشاف مواهب ومهارات التلاميذ في المواد العلمية، وزرع روح التنافس الإيجابي، وتشجيع المثابرة والتميز الدراسي، مشيرا إلى أن المسابقة جرت في ظروف جيدة وتم توفير كافة الوسائل اللازمة لنجاحها.

وعلى مستوى ولاية آدرار أشرف الوالي، السيد عبد الله ولد محمد محمود، على انطلاق هذه النسخة، التي يشارك فيها 233 تلميذا من مختلف المستويات والتخصصات العلمية، من بينها 154 في الأولمبياد و 79 في رالي العلوم.

وأكد الوالي، في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء بأطار، أن المسابقة تجري في ظروف جيدة، من حيث التنظيم والإعداد، مضيفا أنها تأتي في إطار العناية التي يوليها فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، لتشجيع المواد العلمية.

وفي ولاية تگانت أشرف الوالي السيد الطيب ولد محمد محمود من مدينة تجگجة، على انطلاق هذه النسخة من الأولمبياد ورالي العلوم “مواهب”2024.

ويشارك في الدور الأول من مسابقات الأولمبياد ورالي العلوم لهذه السنة على مستوى هذه الولاية 150 تلميذا في الأولمبياد و100 تلميذ في رالي العلوم.

وأوضح المدير الجهوي لوزارة التهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد سيدي ولد أخليفة، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن المسابقة جرت في ظروف جيدة.

أما على مستوى ولاية داخلت نواذيبو فقد انطلقت مسابقات الأولمبياد الوطني ورالي العلوم “مواهب” 2024، بمشاركة 597 مترشحا في الأولمبياد، و305 مترشحا في رالي العلوم.

وقام والي الولاية، السيد ماحي ولد حامد، بزيارة لبعض الفصول والقاعات التي تجري فيها المسابقات للاطلاع ميدانيا على الظروف التي تسير فيها.

وقال المدير الجهوي للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيد المصطفى ولد ألمين، أن جميع الإجراءات والتدابير الكفيلة بتنظيم المسابقات في أحسن الظروف قد اتخذت، متمنيا التوفيق لجميع المتسابقين.

وعلى مستوى ولاية گورگل، أشرف والي الولاية، السيد أحمدنا ولد سيد أب، صباح اليوم الأحد في الثانوية رقم 2 بكيهيدي، على انطلاق الدور الأول من مسابقات أولمبياد ورالي العلوم “مواهب”2024، بمشاركة 347 تلميذا.

وأوضح السيد الوالي في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء خلال زيارة التفقد والاطلاع التي أداها للمراكز، أن هذه المسابقة التي تدخل ضمن اهتمام فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، تكتسي أهمية بالغة، خاصة في تطوير التعليم وخلق جو المنافسة وتطوير مهارات التلاميذ واكتشاف مواهبهم في العلوم التجريبية.

وقال إن الحكومة بذلت جهودا كبيرة لتوفير بنية تحتية متكاملة في إطار المدرسة الجمهورية، وبتشجيع المدرسين والرفع من مستواهم المادي.

وفي ذات السياق أشرف والي ولاية الحوض الغربي، السيد أحمدا ممدو كلي، من الثانوية رقم 1 بمدينة لعيون، على انطلاق المرحلة الأولى من مسابقات الأولمبياد ورالي العلوم لنيل جائزة رئيس الجمهورية للعلوم لسنة 2024 بمشاركة 499 تلميذا من بينهم 203 من البنات.

وأوضح السيد الوالي، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء ، أن الهدف الأساسي من تنظيم هذه المسابقة، يتمثل في تقوية مستويات التلاميذ في المواد العلمية بكافة شعبها وخلق التنافس الجاد بين تلاميذ المؤسسات، مما يسهم في نجاحهم وتميزهم واكتشاف مواهبهم في المواد العلمية .

وفي ولاية اترارزة شهدت مسابقات الأولمبياد ورالي العلوم لسنة 2024 ، مشاركة 412 تلميذا مترشحا، تم توزيعهم على 8 قاعات.

وقد قام والي الولاية المساعد، السيد محمد فال ولد محمد محمود، بزيارة تفقد للأقسام التي احتضنت المسابقة للإطلاع ميدانيا على الظروف التي تجري فيها.

وأكد السيد الوالي في تصريح لمكتب الوكالة الموريتانية للأنباء، أن الظروف التي جرت فيها المسابقة كانت مواتية، حيث اتخذت كل الإجراءات اللازمة لذلك، متمنيا أن تسهم هذه المسابقات في تحقيق الأهداف المرجوة منها.

وعلى مستوى ولاية الحوض الشرقي فقد نظمت هذه المسابقات في ثانوية النعمة رقم 1، بمشاركة 644 مشاركاً من ضمنهم 258 مشاركا في مسابقات الأولمبياد و386 في مسابقات رالي العلوم.

وأدى مدير مدير ديوان والي الحوض الشرقي، السيد عبد الرحمن ولد أحمد داد، زيارة تفقد للاطلاع ميدانياً على ظروف سير المسابقات، وتلقى شروحاً من قبل القائمين عليها حول مختلف الإجراءات المتخذة لضمان شفافيتها ولتوفير الظروف الملائمة لإجرائها.

وأكد مدير ديوان الوالي، في تصريح للوكالة الموريتانية للأنباء، أن السلطات الإدارية عملت على توفير كل ما من شأنه أن يضمن نجاح هذه المسابقات وشفافيتها، مشيرا إلى أهميتها في الرفع من أداء المنظومة التعليمية، وخلق منافسة إيجابية بين التلاميذ وتحديد المتميزين منهم.

وعلى مستوى ولاية تيرس ازمور شارك في هذه المسابقات 237 تلميذا بالنسبة للأولمبياد و279 تلميذا بالنسبة لرالي العلوم.

وأدى مدير ديوان والي تيرس ازمور، السيد الشيخ ولد بلال، زيارة لمركز المسابقات في ثانوية ازويرات حيث تابع ميدانيا ظروف سير المسابقات من حيث التنظيم والرقابة.

وأوضحت المديرة الجهوية للتهذيب الوطني وإصلاح النظام التعليمي، السيدة اللو منت المصطفى، في تصريح للوكالة الموريتانية للانباء، أن المسابقة جرت في ظروف جيدة وتم توفير كافة الوسائل اللازمة لنجاحها.

صدقة جارية