أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / الوزاري يُصادق على مشروع مرسوم ينظم العلاقة بين الإدارة وآباء التلاميذ

الوزاري يُصادق على مشروع مرسوم ينظم العلاقة بين الإدارة وآباء التلاميذ

 صادق مجلس الوزراء المُنعقد اليوم على مشروع مرسوم يتعلق بتنظيم العلاقة ما بين الإدارة ورابطات آباء التلاميذ، والمُحدد للنظام الأساسي النموذجي لهذه الرابطات.

مشروع المرسوم الذي صادق عليه مجلس الوزراء اليوم يلغي ويحل محل المرسوم رقم 99-137 الصادر بتاريخ 15 نوفمبر 1999، يهدف إلى ضمان إطار قانوني أفضل للعلاقات بين الإدارة وجمعيات آباء التلاميذ.

كما يشمل التوافق مع القانون التوجيهي 2022-023 المتعلق بإصلاح نظام التعليم، حيث سيأخذ بعين الاعتبار ارتفاع عدد التلاميذ والمؤسسات، وتنوع الجمعيات، والفراغ القانوني المتعلق بشروط تحديد العلاقة بين المدرس والتلميذ، وكذا الإعانة المالية السنوية التي تخصصها الدولة للاتحاد الوطني للجمعيات وأولياء الأمور، والجهات الداعمة للجمعيات والمؤسسات.

كما درس المجلس وصادق على مشروع مرسوم يتضمن إعادة تنظيم الوكالة الوطنية للبحث العلمي والابتكار.

المشروع يهدف إلى تجسيد توصيات المجلس الأعلي للبحث العلمي والابتكار، خاصة تلك التوصية المتعلقة بضرورة مراجعة نظام الوكالة.

وتدخل الترتيبات الجديدة المقترحة لإعادة تنظيم وإصلاح الوكالة في تعزيز دور مجلس الإدارة، وكذا إدخال المرونة اللازمة على الهيكلة الإدارية للوكالة لتمكين مجلس الإدارة من القيام بمهامه، وتشجيع الابتكار على المستوى المدرسي والمجتمعي، ونشر العلوم والتقنيات.

صدقة جارية