أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / انعقاد المؤتمر الأول للسلك الوطني للأطباء الموريتانيين

انعقاد المؤتمر الأول للسلك الوطني للأطباء الموريتانيين

نظم السلك الوطني للأطباء الموريتانيين مؤتمره الاول بعد انفصال الاسلاك الثلاثة، وذلك بالتعاون مع الفدرالية المغاربية للأطباء، تحت عنوان “نعمل من أجل مهنة فاضلة لمصلحة المرضى”.

وناقش المشاركون خلال هذا المؤتمر جملة من المواضيع التي تهم تطوير المهنة والتحسين من الخدمات الطبية والاوضاع العامة للاطباء واخلاقيات وممارسة المهنة .

كما تم تقديم محاضرات من قبل بعض الدكاترة والمختصين في المجال، سلطت الضوء على التحديات التي تواجه ممتهني الطب وأنجع السبل لحلها.

وفي كلمة لها بالمناسبة أكدت معالي وزيرة الصحة، السيدة الناها بنت مكناس، على اهمية هذا المؤتمرباعتباره سيساهم بشكل كبير في دعم جهود الحكومة من أجل تحسين وضعية القطاع الصحي واستجلاء المسارات لرفعه إلى مستوى الكفاءة التي تضمن الرفع من مستوى الخدمات الطبية والتحسين من نوعيتها، مضيفة ان المواضيع المقدمة خلال هذا اللقاء تلامس في مجملها اهتمامات فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، و المجسدة في برنامج حكومة معالي الوزير الأول المهندس محمد ولد بلال مسعود.

واستعرضت السيدة الوزيرة بعض الإنجازات التي قيم بها في مجال تحسين ممارسة مهنة الطب من خلال إعداد واعتماد سياسة وطنية واستراتيجيات في مجال جودة الخدمات الصحية والعلاجات الطبية، وإضفاء الطابع المؤسسي على آليات تحسين السلامة الصحية وترقية الممارسة الصحية ونشر وترسيخ ثقافة الجودة على جميع مستويات النظام الصحي، بالإضافة إلى تحسين تسيير الموارد البشرية والمادية في المؤسسات الصحية وتحديث وتطبيق النصوص التنظيمية التي تنظم القطاع الخاص.

وقالت أن القطاع يعتبر السلك الوطني للأطباء شريكا مهما ومستشارا نصوحا يستحق كل الدعم في أداء مهمته من خلال إشراكه في كل سياساته واحترام قراراته والعمل الجاد على تنفيذها.

وألتزمت بتطبيق التوصيات والاقتراحات التي ستصدر عن المؤتمر، مشيدة بمشاركة وفد الفدرالية المغاربية وثقتها بأهمية تبادل تجربتهم وخبرتهم مع زملائهم في موريتانيا ودورها في رفع المستوى العلمي للمؤتمر.

من جانبه أبرز رئيس السلك الوطني للأطباء الموريتانيين السيد حرمة الزين، أن السلك الوطني ينظم مؤتمره الأول بعد انفصال الأسلاك الثلاثة تزامنا مع المؤتمر التنظيمي الأول الذي تنظمه الفدرالية المغاربية للأطباء.

وأضاف أن تنظيم هذا المؤتمر يعتبر حدثا هاما يجمع العديد من الأطباء والأخصائيين والخبراء في المجالات التي تهتم بممارسة المهنة وأخلاقياتها.

وبدوره أوضح رئيس الفدرالية المغاربية للأطباء السيد محمادين بوبكري، أن الهدف هذا اللقاء هو استعراض برامج التعاون الحالية والآفاق المستقبلية مع برمجة النقاش حول الأخلاقيات الطبية وممارسة مهنة الطب بالمغرب العربي.

وتم على هامش المؤتمر تقديم درع لمعالي وزيرة الصحة على تبنيها لأفكار المؤتمر ودعمها الدائم لسلك الأطباء.

جرى المؤتمر بحضور ممثلي السلطات الإدارية بولاية نواكشوط الغربية وممثلة منظمة الصحة العالمية ورؤساء الهيئات المغاربية للأطباء.

صدقة جارية