أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / البرلمان يصادق على مشاريع قوانين تتضمن اتفاقيات لتمويل مشاريع تنموية

البرلمان يصادق على مشاريع قوانين تتضمن اتفاقيات لتمويل مشاريع تنموية

صادقت الجمعية الوطنية خلال جلسة علنية عقدتها اليوم الثلاثاء، برئاسة السيد أحمدو أمباله، النائب الثاني لرئيس الجمعية، على ثلاثة مشاريع قوانين تتضمن اتفاقيات تمويل في عدة مجالات.

وتشمل هذه الاتفاقيات اتفاقيتي قرض موقعتين بين موريتانيا والرابطة الدولية للتنمية، مخصصة أولاهما للمساهمة في تمويل البرنامج الجهوي للاندماج الرقمي لإفريقيا الغربية “وارديب”، في حين توجه الاتفاقية الثانية للتمويل الإضافي لمشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة والمنتجة “مدن”، أما الاتفاقية الثالثة فتتعلق باتفاق قرض موقع بين موريتانيا والصندوق السعودي للتنمية، مخصص لتمويل مشروع إنشاء وتجهيز معاهد متخصصة في المجالات الحيوية.

واستعرض معالي وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، السيد عبد السلام ولد محمد صالح، في عرضه أمام السادة النواب، أهداف هذه الاتفاقيات، مبرزا أهميتها في تطوير البنية التحتية لدعم النمو، وتمكين السكان من الولوج للخدمات الأساسية، فضلا عن تحسين النفاذ إلى التعليم.

وأوضح أن اتفاقية التمويل المخصصة للمساهمة في تمويل البرنامج الجهوي للاندماج الرقمي لإفريقيا الغربية “وارديب”، تأتي ضمن جهود تنفيذ برنامج فخامة رئيس الجمهورية، السيد محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي يعطي مكانة خاصة لتطوير البنية التحتية الرقمية من خلال تعزيز شبكة الألياف الضوئية وتسريع رقمنة الإدارة.

وأكد أن هذا القرض سيُسهم في تحقيق أجندة التحول الرقمي الوطنية، لا سيما من خلال تعميم البنية التحتية الرقمية عالية السرعة وذات الجودة، وتطوير الخدمات عبر الإنترنت والمدفوعات الإلكترونية، وتحسين الكفاءة والوصول إلى الخدمات العامة، وضمان استمرارية العمليات، وتعزيز التكامل على المستوى الإقليمي.

وأشار إلى أن مبلغ هذا القرض يناهز مليارين وثلاثمائة وخمسة وتسعين مليون أوقية جديدة، سيتم تسديده على مدى 30 سنة من ضمنها 5 سنوات كفترة سماح وبنسبة فائدة بواقع 1.25% سنويا من الرصيد المسحوب.

وقال إن الاتفاقية التي ستمكن من التمويل الإضافي لمشروع دعم اللامركزية وتنمية المدن المتوسطة والمنتجة “مدن”، تأتي في إطار العناية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية لدعم اللامركزية وتعزيز التنمية المحلية، مما يمكن من ترقية ولوج السكان للخدمات الأساسية وجعلها في المستوى المطلوب وتقريبها منهم، وتدعيم القدرات الإدارية المحلية في التخطيط والإدارة لهذه الخدمات العمومية على كافة التراب الوطني.

وأكد أن هذا القرض سيمكن 800 ألف شخص من الاستفادة من الخدمات الأساسية لتحسين ظروفهم المعيشية، والتخفيف من آثار الفيضانات، وتعزيز الديناميكية الاقتصادية المحلية وتعزيز اللامركزية.

وأشار وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، إلى أن الاتفاقية الثالثة الموجهة لتمويل إنشاء وتجهيز معاهد متخصصة في المجالات الحيوية، ستساهم في تجسيد سياسات السلطات العليا في مجال التعليم العالي من خلال تركيز سياسات واستراتيجيات القطاع على تنويع شبكات التكوين وزيادة القدرات الاستيعابية، واستحداث هياكل جديدة، وتحسين ظروف النفاذ إلى التعليم العالي وتحسين جودته.

ونبه إلى أن الاتفاقية ستمكن من إنشاء معاهد تعليم عال في مجالي العلوم الإدارية والتربوية، تلبية للمتطلبات المتزايدة لسوق العمل، ودعما للتنمية الاقتصادية في البلد، مشيرا إلى أن هذه المعاهد ستمكن من سد حاجة قطاعات الخدمات والتربية والتعليم من الكفاءات المتوسطة والعليا، والمساهمة في مواكبة الإصلاحات وتعزيز اللامركزية في التعليم العالي.

وأشاد السادة النواب في مداخلاتهم بجهود الحكومة في تعبئة التمويلات لتنفيذ المشاريع التنموية، مما يمكن من توفير مناخ مناسب لخلق سوق رقمية، وتطوير ودمج سوق الربط البيني، وإنشاء معاهد متخصصة كانت مطلبا للسكان في الداخل، وتعزيز التنمية المحلية وتعزيز اللامركزية.

توطالبوا باعتماد وفرض الشفافية في جميع صفقات المشاريع التنموية والسهر على تنفيذها وفق دفتر الالتزامات انطلاقا من المواصفات المطلوبة والأهداف المحددة.

صدقة جارية