أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / الرئيس الموريتاني يقدم التعزية في وفاة رئيس ناميبيا

الرئيس الموريتاني يقدم التعزية في وفاة رئيس ناميبيا

قدم الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، التعزية في وفاة الرئيس الناميبي حاجي غينغوب، الذي أعلنت وفاته أمس الأحد عن عمر ناهز 82 عاما .

جاء ذلك في برقية بعثها الرئيس الموريتاني إلى الرئيس الناميبي بالنيابة نانغولو مبومبا.

وقال ولذ الغزواني في البرقية:“لقد تلقيت ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس جمهورية ناميبيا، السيد حاجي غينغوب على إثر مرض عضال ألم به.

وأضاف: “وبهذه المناسبة الأليمة أتقدم إليكم ومن خلالكم لعائلة الراحل وللشعب الناميبي الصديق بخالص التعازي وعميق المواساة في هذا المصاب الجلل، الذي فقدت فيه قارتنا الإفريقية قائدا كبيرا ورمزا بارزا من رموز النضال ضد الاستعمار والتمييز العنصري”.

وأعلنت الرئاسة الناميبية أمس الأحد، وفاة رئيس البلاد حاجي جينجوب عن 82 عاما بمستشفى في وندهوك.

وكان الرئيس يخضع للعلاج بعد اكتشاف خلايا سرطانية لديه، حسبما أعلنت الرئاسة في رسالة عبر منصة إكس (تويتر سابقا).

وجاء في الرسالة التي وقعها رئيس البلاد الموقت نانغولو مبومبا الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس: “ببالغ الحزن والأسف أبلغكم بأن حاجي جينجوب رئيس جمهورية ناميبيا توفي اليوم” في مستشفى ليدي بوهامبا حيث كان يعالج.

وذكر البيان أن جينجوب الذي كان رئيسا لناميبيا منذ 2014 كان محاطا بزوجته وأولاده عندما وافته المنية بمستشفى ليدي بوهامنا بالعاصمة.

وأعلنت الرئاسة خلال يناير المنصرم، أن فحصا طبيا روتينيا كشف عن وجود “خلايا سرطانية” لدى رئيس الدولة وذكرت أنه سيخضع “لعلاج مناسب”، مع احتفاظه بمهماته الرئاسية.

وكان جينجوب يعاني مشاكل صحية قبل وصوله إلى السلطة، وقد خضع سنة 2013 لجراحة بالدماغ، وفي السنة المنصرمة خضع لجراحة في الشريان الأورطي في جنوب إفريقيا المجاورة.

صدقة جارية