أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / آدرار : انطلاق الأيام المفتوحة حول الرياضة الموريتانية

آدرار : انطلاق الأيام المفتوحة حول الرياضة الموريتانية

أشرف المستشار الفني لوزير الثقافة والشباب والرياضة، المكلف بالرياضة، السيد محمد لو، اليوم السبت بمدينة أطار، صحبة والي آدرار المساعد، السيد سيداتي ولد القطب، على افتتاح فعاليات الأيام المفتوحة حول الرياضة في موريتانيا، المنظمة من طرف اللجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية بالشراكة مع مصلحة التعاون والعمل الثقافي بالسفارة الفرنسية، وبدعم من البنك الموريتاني الإسلامي (باميس) وشركة التأمين(نصر).

وأكد المستشار أن تنظيم هذه الأيام يأتي استجابة للتعليمات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني الهادفة إلى ترقية وتطوير الرياضة الوطنية وجعلها أداة فعالة لتعزيز التنمية الاقتصادية في البلاد.

وأضاف أن الرياضة تحتل أهمية خاصة نظرا لدورها في التعريف بالوطن والنهوض به اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، مبينا أن الشباب يشكل نسبة (76)% من التركيبة السكانية للبلاد.

وثمن المستشار النجاح الكبير الذي حققه المنتخب الوطني ضمن مشاركته في بطولة كأس الأمم الإفريقية، مؤكدا أن التطور الذي شهدته الرياضة على المستوى الوطني جاء ثمرة لمراجعة الميزانية والإعانات الممنوحة للجنة الوطنية والجمعيات والأندية والأكاديميات الرياضية ومراكز التدريب، مما ساهم في الرفع من المستوى التنافسي للشباب.

وقال المستشار :” نحن نسير على الطريق الصحيح، نهنئكم بحرارة، والوزارة لن تدخر جهدا في دعمكم بشكل أكبر في جهودكم الرامية إلى تطوير الرياضة الوطنية”.

أما السيد عبد الرحمن ولد عثمان، رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية الرياضية الموريتانية، فقد عبر عن خالص شكره للحاضرين على مشاركتهم له فعاليات افتتاح هذه الأيام.

وأضاف أن هذه الأيام بدأت بدورة تكوينية لصالح الحكام في كرة السلة، ثم دورة للقيم الأولمبية تم تنظيمها في نواكشوط يومي السابع والثامن من هذا الشهر.

وبين أن هذا النشاط المنظم اليوم في مدينة أطار يأتي تتويجا لتلك الأيام المفتوحة، كما يأتي تعزيزا للامركزية الرياضة وإعطاء الرياضيين في الداخل فرصة مساوية لتلك التي يتمتع بها زملاؤهم في نواكشوط.

وقال :” من أهداف الرياضة التي تخدم المجتمع أنها تنادي بالمشاركة، ولم شمل المواطنين، والعمل على ترسيخ القيم الأخلاقية العالية، مثل روح المنافسة الشريفة، وروح الفريق واحترام الخصوم، والسير وفق الضوابط القانونية، مما يعني أن الرياضة تشمل العديد من المبادئ والأسس السليمة للفرد والمجتمع على حد سواء”.

وأضاف: ” تعمل الرياضة على زيادة الترابط الاجتماعي والوطني، فبجانب المرح والمتعة اللذان تقدمهما الرياضة بمختلف أنواعها، فهي تقدم لنا القيم الأخلاقية والإنسانية الرفيعة، التي تحث أفراد المجتمع على المشاركة الإيجابية وتشجيع الرياضة بالمجتمع”.

وهنأ المنتخب الوطني على مشاركته المشرفة في كأس أمم إفريقيا وتأهله لأول مرة لدور الستة عشر، متمنيا لهم كل التوفيق والتطور في الأداء خلال المباريات المقبلة لإسعاد الجماهير الموريتانية.

وحث المشاركين في هذه الأيام على أهمية الاستفادة القصوى منها لتعم الفائدة، مؤكدا أن لجنته عاقدة العزم على المضي قدما في دعم جميع الاتحادات والمبادرات الهادفة إلى ترقية الرياضة من خلال برامج مدروسة ومثمرة.

وبدوره، فقد قال السفير الفرنسي المعتمد لدى بلادنا، سعادة السيد ألكسندر غارسيا:” إنه لمن دواعي سروري أن أكون معكم اليوم، هنا في أطار، للاحتفال بالنسخة الثانية من الأيام المفتوحة حول الرياضة في موريتانيا”.

وأكد أن النسخة الأولى أقيمت في نوفمبر 2022 بالمعهد الفرنسي الموريتاني بنواكشوط، شاكرا رئيس اللجنة الوطنية الأولمبية الموريتانية على أخذه لزمام المبادرة ونقل هذا الحدث إلى ولاية آدرار.

وأوضح أن الرياضة للجميع، مبينا أنها تحمل قيما إنسانية وعالمية، وتشكل عاملا للتماسك الاجتماعي والانسجام الوطني ورافدا أساسيا للتنمية.

وبين السيد السالم ولد أعبيدنا، الأمين العام للجنة الوطنية الأولمبية والرياضية الموريتانية، رئيس الاتحادية الموريتانية للجيدو، أن تنظيم هذه الأيام في آدرار يهدف إلى تجسيد سياسة اللامركزية والتعريف بالرياضة واستكشاف المواهب لتعزيز حظوظ موريتانيا خلال مشاركاتها في المحافل القارية والدولية.

وأضاف أن مشاركة اتحاديته تتمثل في تقديم استعراضات دفاعية أمام الجمهور للتعريف بهذه الرياضة، مع تقديم معرض لأهم الإنجازات والميداليات التي تم الحصول عليها خلال المشاركات العالمية.

وأوضح أن اتحاديته حصلت على العديد من الجوائز من بينها المرتبة الثانية في بطولة الألعاب العربية بالجزائر سنة 2022، والمرتبة الخامسة في دورة ألعاب التضامن الإسلامي الخامسة في قونية بتركيا سنة 2022.

وبدوره، فقد ثمن محمد ولد ابليل، منسق الاتحادية الوطنية للتنس على مستوى ولاية آدرار، هذه الأيام، مضيفا أن اتحاديته تم تكريمها في العديد من المناسبات الدولية والقارية من بينها حصولها على جائزة أفضل اتحادية طورت التنس على مستوى القارة الإفريقية سنة 2023.

وتشارك في هذه الأيام مجموعة من الاتحاديات، مثل اتحادية كرة القدم والرماية والكرة الحديدية ورياضة المعوقين، والفروسية وتنس الطاولة، والقوس والسهم، والكاراتيه وألعاب القوي، والألعاب التقليدية، والشطرنج، والتايكواندو والجيدو والدراجات الهوائية وكرة اليد وكرة السلة والمصارعة والتنس.

جرى حفل الافتتاح بحضور حاكم مقاطعة أطار، السيد مولاي إسماعيل ولد المرتجي، ورئيس اللجنة الأولمبية الغينية ورؤساء وممثلي الاتحادات الرياضية الوطنية والسلطات الأمنية بالولاية.

صدقة جارية