أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / منسق برامج تنمية الحوض الشرقي: البرنامج الخاص بدعم صمود سكان الولاية سيكون له إنعكاس هام على الواقع المعيشي للمواطن

منسق برامج تنمية الحوض الشرقي: البرنامج الخاص بدعم صمود سكان الولاية سيكون له إنعكاس هام على الواقع المعيشي للمواطن

أكد منسق خلية تنسيق برامج تنمية الحوض الشرقي السيد الشيخ ولد عبد الله ولد اواه أن البرنامج يهدف بالأساس إلى مساعدة السكان من خلال دعم وسائل الإنتاج الرعوي والزراعي المحافظة على الثروة الحيوانية وتشجيع الإنتاج الزراعي وتعزيز البني التحتية الاجتماعية وتحديدا المدرسية والصحية.

وأضاف المنسق في مقابلة مع مكتب الوكالة الموريتانية للأنباء بولاية الحوض الشرق ان الحكومة قررت في مجلس الوزراء بتاريخ 06-دجمبر-2023 تحت رئاسة فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني وبتوجيهاته السامية، برنامجا خاصا لدعم صمود المجموعات القروية في ولاية الحوض الشرقي (البرنامج الخاص 2024) وذلك بغلاف مالي يقدر ب 1 مليار أوقية جديدة.

وقال المنسق ان هذا البرنامج الحكومي الخاص يأتي في صياغ يتميز بضعف التساقطات المطرية وعدم انتظامها وتعدد الحرائق وما ترتب عنها من تآكل في المراعي القليلة، بالإضافة إلى استحالة الانتجاع في دولة مالي وتزايد أعداد النازحين الماليين ومواشيهم، كذلك عودة المنمين الموريتانيين القاطنين في مالي مع مواشيهم في الفترة الأخيرة مما كان له الأثر السلبي البالغ على الظروف المعيشية لساكنة الولاية ذات الخصوصية الرعوية والزراعية والتي تعتبر الأكثر كثافة سكانية بعد العاصمة نواكشوط.

وأضاف أن البرنامج يستهدف المجموعات القروية وتحديدا تلك المتواجدة في الشريط الحدودي مع دولة مالي بالإضافة إلى تلك المتمركزة في المناطق التي عرفت ضعفا في التساقطات المطرية وجيوب الهشاشة في الولاية.

وذكر بان برنامج تنمية الحوض الشرقي يتمحور حول ستة مكونات أساسية هي:

– المكونة 1: المياه إنجاز وتجهيز (30) بئرا إرتوازيا جديدة بالطاقة الشمسية، تجهيز (19) بئرا بنظام الطاقة الشمسية، إعادة تأهيل (21) شبكة مياه صالحة للشرب وإعداد (10) شبكات مياه صالحة للشرب جديدة.

– المكونة 2: التنمية الحيوانية إنجاز وتجهيز (30) محطة رعوية، إنجاز(50) بئرا رعوي جديد، (40) حظيرة للتلقيح واقتناء كمية من أعلاف الحيوانات.

– المكونة 3: الزراعة تتثمل في تشييد (13) سدا في الولاية واقتناء (400) كلم من الشباك الحديدي.

– المكونة 4: الصحة وتشمل بناء وتجهيز أربعة مراكز صحية في بعض مناطق الولاية حيث سيتم بناء وتجهيز 16 نقطة صحية واقتناء 15 سيارات إسعاف بأجهزة تحديد الأماكن.

– المكونة 5 التعليم حيث سيتم بناء قراية 180 قاعة أقسام لصالح النعمة، آمرج وعدل بكر، باسكنو، تنمبدغه، أظهر ولاته، جكني، من أجل القضاء على أقسام الأعرشة والمدارس الطينية.

– المكونة 6: الأمن الغذائي سيتم دعم بنوك الحبوب في 755 قرية مقسمة على النحو التالي: (النعمة 150، جكني 133، ولاته 20، انبيكة لحواش 5، تنمبدغه 144، آمرج 107، عدل بكرو 110، باسكنو 86) وافتتاح 90 بنك حبوب جديدة.

وأوضح المنسق أن مدة البرنامج 6 أشهر، حيث سيتم تنفيذه بواسطة تضافر جهود عدة قطاعات حكومية (وزارة البيطرة، وزارة المياه والصرف الصحي، وزارة التهذيب وإصلاح التعليم، وزارة الزراعة، مفوضية الأمن الغذائي) تحت إشراف السلطات الإدارية واللامركزية، وبمشاركة المجلس الجهوي والبلديات وتتولى خلية متابعة مشاريع وبرامج تنمية الحوض الشرقي مختلف أوجه التنسيق والمتابعة الدائمة للبرنامج.

وأضاف أن هذه التدخلات والبرامج التنموية سيكون لها انعكاس ملموس على الواقع المعيشي للمواطن البسيط والتنمية المحلية، كما سيعزز الخطط العمومية والتدخلات الاجتماعية في الولاية.

تقرير: عبد الرحمن ولد يسلم

صدقة جارية