أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم ندوة بعنوان “حقوق الإنسان والتنمية”

اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تنظم ندوة بعنوان “حقوق الإنسان والتنمية”

نظمت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، مساء أمس الأحد في مقرها بنواكشوط، ندوة تحت عنوان “التنمية وحقوق الإنسان”، بحضور وفد من رواد الأعمال المصريين يزور بلادنا هذه الأيام.

وأكد رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان السيد أحمد سالم ولد بوحبيني، في كلمته بالمناسبة، أن قضايا حقوق الإنسان تحتل مرتبة هامة في الخطابات الدولية وفي ممارسات الدول، وتعتبر مؤشرا حقيقيا على مستوى الوعي والتنمية في أي بلد، مبينا أن اللجنة تعتمد مقاربتين (أفقية، وعمودية)، حيث تعتمد الأولى على حماية حقوق الإنسان وتعزيزها، في حين تعتمد الثانية على تنمية علاقة حقوق الإنسان بالمجال التشريعي وتعزيز حقوق الإنسان عبر التنمية.

وبين أن التنمية هي عملية ارتقاء بالمجتمع وتحقيق الرفاه في كافة مجالات حياة الإنسان، وهو ما يتطلب وجود نهج حقوقي تنموي يجمع بين ضمان حقوق الإنسان والتنمية، لأنهما ضروريان لبعضهما البعض.

وأوضح أن اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان تسلط دائما الضوء على ضمان حقوق وحماية المستثمرين بالتنسيق مع الوزارة الوصية، وستساهم كذلك في تقوية فرص الوكالة الوطنية للاستثمار خاصة من ناحية النصوص القانونية التي تضمن حقوق المستثمر.

وأضاف أن اللجنة تحرص دائما أن تكون محايدة في دورها الذي تلعبه في الدفاع عن قضايا حقوق الإنسان، حيث تسلط الضوء على المكتسبات الحقوقية وتثمنها وفي الآن ذاته تذكر الاختلالات إن وجدت وهذا هو دورها القانوني، كما أنها تسعى لتعزيز المساواة وعدم التمييز والاحترام المتبادل وتقوية اللحمة الاجتماعية، إذ وقعت مؤخر اتفاقية مع الاتحادية الموريتانية لكرة القدم لأجل بث هذا الوعي في الوسط الشبابي الرياضي.

بدورها ذكرت الدكتورة أمل رمزي عضو مجلس الشيوخ المصري ولجنة الدفاع والأمن القومي ونائبة رئيس حزب “الوفد”، إن التنمية هدف متجدد لدى كل الشعوب ولا بد أن تستند إلى العدل والمساواة واحترام الحقوق.

من جهتها قالت الدكتورة رانية أبو الخير، الأمينة العامة للمنتدى العالمي للدراسات المستقبلية ورئيسة تحرير مجلة “آفاق” الحقوقية والأمينة العامة بالأمانة المركزية لحقوق الإنسان بحزب “حماة الوطن”، إن المصريين متشبثون بمبدأ الانفتاح على كل الدول العربية والافريقية وفي مقدمتها الجمهورية الاسلامية الموريتانية، مشيدة بالوضع الأمني المستقر والآفاق الواعدة في مجال الاستثمار بموريتانيا.

من جانبه قال المستشار بالهيئة الدولية للتحكيم الشيخ آب الشيخ محمد فاضل، إنه بصفته خبيرا باحثا في الاستراتيجيات المعاصرة يشعر اليوم أن الظروف القانونية والسياسية والأمنية أصبحت مواتية لاستقبال واستقطاب الشركاء والمستثمرين الجادين، مبرزا أن تجارب ناجحة قد بدأت تلوح في الأفق، وأن نماذج مشجعة ظهرت في قطب تانيت التنموي تبعث على الارتياح.

صدقة جارية