أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / الاتحاد العام للطلاب: انتخابات المعهد العالي مهزلة ولن نقبل بها

الاتحاد العام للطلاب: انتخابات المعهد العالي مهزلة ولن نقبل بها

أعلن الاتحاد العام للطلاب الموريتانيين رفضه لما وصفها “بالمهزلة” التي تنوي إدارة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية تنظيمها الخميس، 14 مارس 2024، مشددا على أنه لن يقبل بأي حال من الأحوال تنظيم هذه الانتخابات بالطريقة الحالية.

وأكد الاتحاد في بيان صادر عن قسمه في المعهد العالي استعداده لكافة الخيارات النضالية.. دفاعا عن الطلاب وعن الوطن، لافتا إلى أنه طلب من إدارة المعهد تنظيم الانتخابات بالطرق التي يتم بها تنظيمها في الكليات، أو بالطرق التي يتم بها تنظيمها في المعاهد، ولم يتلق ردا إيجابيا حتى اللحظة.

وشدد الاتحاد على أن الإدارة ومن وصفهم بعملائها “أمام خيارين إما تطبيق القانون أو التوافق، فالقانون ينص وجوبا على تنظيمها قبل 15 نوفمبر، والتوافق لم نرى آليته بعد”.

وقال الاتحاد إن النص القانوني الذي تعتمد عليه إدارة المعهد “ينص أن الانتخابات تنظم قبل يوم 15 نوفمبر من العام الجامعي الذي يفتتح عادة في أكتوبر، ونحن اليوم في شهر مارس، متسائلا: “لماذا تأخذ إدارة المعهد بجزء من النص وتترك الجزء الآخر؟ فهل هو لإرضاء عملائها الذين يشرعون لها مهزلة الانتخابات غير التوافقية أم هو من أجل إرضاء لوبيات الضغط المؤدلجة في الوزارة وفي المعهد؟”.

وأكد الاتحاد أن بعد انتزع الكثير من المطالب الطلابية المهمة، وذلك بعد حوالي عقدين من الزمن من النضال الجاد والمسؤول، معددا من بين هذه المطالب زيادة 5 آلاف أوقية قديمة لصالح كافة الطلاب الممنوحين، والشروع في التأمين الصحي للطلاب، والتراجع عن القرار الظالم الذي كان يمنع طلاب 24 سنة من التسجيل في الجامعة.

وعبر الاتحاد عن تفاجئه بما وصفه القرار الارتجالي الجائر الذي اتخذته إدارة المعهد العالي للدراسات والبحوث الإسلامية فيما يتعلق “بالانتخابات التي انتظرناها فترة طويلة من الزمن”.

صدقة جارية