أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تمويل أوروبي لموريتانيا بـ13مليون أورو لـ”تحسين الأمن الغذائي”

تمويل أوروبي لموريتانيا بـ13مليون أورو لـ”تحسين الأمن الغذائي”

وقعت موريتانيا والاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين في نواكشوط اتفاقا يقدم بموجبه الاتحاد تمويلا بأكثر من 13 مليون أورو لدعم الأمن الغذائي.

ووقع الاتفاق وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، عبد السلام ولد محمد صالح، ورئيس بعثة الاتحاد الأوربي في موريتانيا، غويليم جونس.

ووفق معطيات رسمية يبلغ الغلاف المالي لهذا التمويل 13 مليون  أورو، أي ما يعادل حوالي خمسمائة وسبعة وسبعين مليون (577.000.000) أوقية جديدة.

ويهدف المشروع إلى “تطوير سلاسل قيمية ذات قدرة غذائية وتجارية كبيرة لدفع النمو الشامل للمناطق الريفية وضمان تموين أفضل للمراكز الريفية والحضرية بمنتجات نوعية ورخيصة”.

وقال وزير الاقتصاد والتنمية المستدامة، في كلمة بالمناسبة إن هذا التمويل “سيساعد في دعم ولوج الساكنة المستهدفة لغذاء صحي متنوع عبر ترقية زراعة تنافسية شاملة تستجيب للتغيرات المناخية”.

من جهته قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي، إن هذا الإجراء يهدف إلى “دعم التحول العميق في النظم الغذائية في موريتانيا للاستجابة للتحديات العديدة التي تنشأ بشكل متكرر فيما يتعلق بانعدام الأمن الغذائي”.

وأشار إلى أن الهدف من الاتفاقية هو “دعم نظام غذائي صحي وآمن ومتنوع، في متناول جميع سكان موريتانيا، وتعزيز الزراعة المنتجة والتنافسية والمسؤولة بيئيا والمتكيفة مع تغير المناخ”.

صدقة جارية