أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / افتتاح منتدى دولي بنواكشوط حول “الضبط الإعلامي والمسار الانتخابي”

افتتاح منتدى دولي بنواكشوط حول “الضبط الإعلامي والمسار الانتخابي”

افتُتحت اليوم بقصر المؤتمرات في نواكشوط فعاليات منتدى دولي حول “الضبط الإعلامي والمسار الانتخابي”، منظم من طرف السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية “الهابا”.

ويشارك في المنتدى رؤساء هيئات الضبط الإعلامي الإفريقية وعدد من الإعلاميين والخبراء.

رئيس السلطة العليا للصحافة والسمعيات البصرية الحسين ولد مدو ذكر في كلمته في افتتاح المنتدى بأن سنة 2024 تعدُّ سنة انتخابية بامتياز على المستويين العالمي والقاري، إذ يشهد نصف الدول الإفريقية تنظيم انتخابات هذه السنة.

وأضاف ولد مدو أن هذا المنتدى الدولي سيشكل فضاء لمزيد من تجسيد الرهانات المرتبطة بنجاعة ضبط التغطيات الإعلامية، وتعزيز دورها في تنمية الثقافة التعددية والممارسة الديمقراطية وحق الجمهور في المعلومة وفقا للأخلاقيات المهنية.

وتحدث ولد مدو عن تطلع هيئات الضبط والتقنين الإفريقية لتأسيس رؤية مشتركة، إثراء وإغناء لخبراتها وتجاربها في الضبط والتقنين، وإسهاما في ترسيخ الخيار الديمقراطي في البلدان الإفريقية، ومواكبة الرهانات والتحديات الإعلامية الجديدة، عبر تعزيز وتعميق التبادل بين مؤسسات الضبط الإعلامي لترقية وتأمين نجاعة الضبط واستلهام التجارب النوعية لخلق نموذج ضبط مهني مستقل وناجع؛ يؤمّن تكريس الحريات الإعلامية ويضمن احترام الالتزامات القانونية.

واستعرض ولد مدو ما وصفها بتجربة الهابا الثرية في مجال ضبط التغطية الإعلامية للحملات الانتخابية، مؤكدا أن الهيئة قد أعدّت عُدتها لمواكبة الاستحقاقات الرئاسية المقبلة بالرصد والضبط للتغطيات الإعلامية المصاحبة في جميع مخرجات المشهد الإعلامي الوطني العمومي والخصوصي؛ السمعي البصري والرقمي والورقي.

وأضاف ولد مدو أن هذا العملية تمت تأسيسا على منظومة القوانين والتشريعات المؤسسة للسلطة العليا والمؤطرة لعملها ومهامها، والمحددة لمسؤولياتها وصلاحياتها في ضبط وتمهين حقل الاتصال والإعلام عموما، وتأمين التغطيات المتوازنة، وضمان الولوج المنتظم والنفاذ العادل وتكريس قيم التعددية والتنوع والانفتاح في وسائل الإعلام، وخصوصا خلال الحملات الانتخابية.

نائب رئيس اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد الأمين ولد داهي ثمّن تنظيم الهابا لهذا المنتدى، مؤكدا حاجة الديمقراطيات الإفريقية الناشئة إلى مثل هذه المبادرات والمنتديات لتوطيد تجاربها وتعزيز مساراتها الانتخابية.

وقال ولد داهي إن جميع المؤسسات المعنية بالعملية الانتخابية في موريتانيا تعمل بجد وتعاضد من أجل أن يكون لدينا نظام انتخابي فعال وناجع.

وعبّر ولد داهي عن أمله في أن تكون توصيات هذا المنتدى استجابة لحاجات البلدان الإفريقية ومتطابقة مع واقعها.

وتحدثت خلال حفل افتتاح المنتدى رئيسة الشبكة الإفريقية لهيئات تقنين الاتصال ورئيسة سلطة ضبط الاتصال السمعي البصري في المغرب لطيفه آخرباش، ورئيس السلطة العليا للاتصال السمعي البصري بكوت ديفوار رينى بورغوين، إضافة لممثل برنامج الأمم المتحدة للتنمية ياسين كوناتى.

ويتضمن برنامج المنتدى أربع جلسات، تتناول أولاها “دور منظمي الإعلام في ضمان انتخابات حرة ونزيهة”، فيما تتناول الثانية “آليات تكييف عمل هيئات الضبط الإعلامي الإفريقية لضمان سلامة العمليات الانتخابية”.

أما الجلسة الثالثة فتناقش “تنظيم وسائل الإعلام خلال فترة الانتخابات في السياق الإفريقي: التحديات الخاصة والممارسات الجيدة”، فيما تناقش الجلسة الرابعة والأخيرة “الحوار والتبادل بين الجهات الفاعلة في المسار الانتخابي”.

صدقة جارية