أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / كيهيدي: بدء ورشة للتشاور حول مراجعة السياسة الوطنية للسكان

كيهيدي: بدء ورشة للتشاور حول مراجعة السياسة الوطنية للسكان

افتتحت اليوم الخميس بمدينة كيهيدي ورشة جهوية للتشاور حول مراجعة السياسة الوطنية للسكان.

وتنظم هذه الورشة من طرف وزارة الاقتصاد والمالية ضمن المرحلة الثانية من سلسلة الورشات الجهوية للتشاور حول مراجعة السياسة الوطنية للسكان والتي تشمل ولايات كوركول ولبراكنه واترارزة وكيدي ماغه.

وتهدف هذه الورشة إلى تحديد المبادئ والأهداف والبرامج التي تتبناها الدولة فيما يخص القضايا المتعلقة بالسكان بما في ذلك المتغيرات في النمو السكاني وعناصره الرئيسية التي تشكل مظلة واسعة تندرج تحتها جميع البرامج والأنشطة التي تؤثر بصفة مباشرة أو غير مباشرة في المتغيرات السكانية كما تركز تلك السياسة على منطلقات وثوابت تنبثق من ثقافة المجتمع ومن قيم حضارتنا الإسلامية.

كما يأتي إعداد السياسة الوطنية للسكان تزامنا مع انتهاء مسار إعداد استراتيجية بلادنا الخاصة بالنمو المتسارع و الرفاه المشترك في الفترة ما بين 2016 – 2030 , التي تركز في أحد محاورها الأساسية على تنمية رأس المال البشري بما يضمن توفير كافة الاحتياجات الأساسية للسكان من تعليم و صحة و إرشاد و حماية مناسبة و من جهة أخرى ستتعزز هذه الاستراتيجية لتزامنها مع تنفيذ نشاطات مشروع (سويب SWIP) الذي يهدف إلى تمكين المرأة و تحقيق العائد الديمغرافي كما يساهم بشكل ملموس في الأخذ بعين الاعتبار للبعد السكاني في القضايا التنموية من خلال المشاريع ذات الصلة.

وفي كلمة له بالمناسبة، أكد السيد يحي ولد الشيخ محمد فال والي كوركول أن البعد السكاني يدخل ضمن اهتمامات بلادنا و يتجلى ذلك واضحا من خلال التوجيهات السامية لفخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز الذي جعل من قضايا السكان و التنمية أحد أهم محاور المسيرة التنموية لبلادنا حيث يولي أهمية قصوى للفئات الأكثر هشاشة.

ووأضاف أن حكومة معالي الوزير الأول السيد يحي ولد حدمين تشرف على تنفيذ تلك المشاريع على أرض الواقع.

وتقدم الوالي بتشكراته لشركائنا في التنمية وخاصة البنك الدولي وصندوق الأمم المتحدة للسكان على الجهود التي يقومون بها خدمة للتنمية في البلاد.

وكان العمدة المساعد لبلدية كيهيدي السيد أبوبكر انكيدا قد رحب باحتضان كيهيدي لهذه الورشة الهامة متمنيا التوفيق والنجاح لأعمالها وما ستفرزه من معطيات ونتائج إيجابية مثمرة.

وبدوره أبرز السيد محمد ولد تقره، مدير الاستراتيجيات و السياسات في وزارة الاقتصاد و المالية أهمية تلاقح أفكار وآراء المشاركين في الورشة من خبراء ومؤطرين وفنيين لإعداد ملفات دقيقة بمعطياتها واستشرافها للآفاق التنموية الهامة لبلادنا. وحضر فعاليات الافتتاح الحاكم المساعد لمقاطعة كيهيدي والسلطات الأمنية بالولاية.

صدقة جارية