أخبار عاجلة
الرئيسية / الرئيسية الاخبار / قرية موريتانية تحتفل بتخريج الدفعة الثانية من أبنائها الحفاظ

قرية موريتانية تحتفل بتخريج الدفعة الثانية من أبنائها الحفاظ

احتفل سكان قرية آشوييف التابعة لبلدية الطويل بالحوض  الشرقي بتخريج الدفعة الثانية من حفاظ القرآن الكريم من أبناء القرية.

 

ويصل عدد الدفعة المذكورة إلى 12 حافظا من بينهم أربع فتيات، ومن بين الحفاظ ثمانية حصلوا على الإجازة في قراءة نافع ومن بينهم سيدتان.

 

ونظم الحفل في مقر محظرة مفتاح السعادة التابعة لمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ونشر العلوم الإسلامية في موريتانيا، وذلك يوم الاثنين المنصرم.

 

وحضر حفل التكريم وجهاء القرى المجاورة وممثلون عن السلطات الإدارية والبلدية في بلدية الطويل إضافة إلى عدد من الأئمة والعلماء والقراء.

 

وقال مدير المعهد الشيخ أحمد سالم ولد محمد عبد الله إن تكريم الدفعة الثانية من الحفاظ في قرية آشوييف هو وسام شرف للمعهد، داعيا كل أبناء القرية إلى التنافس في حفظ القرآن الكريم والعمل به.

 

شيخ المحظرة الأستاذ محمود محمد باه قال إن الدفعة الثانية تتميز بوجود 5 حافظات من بينها من ضمنهم فتاتان حصلتا على الإجازة في القرآن الكريم.

 

واستعرض الشيخ محمود محمد با أهم عوائق التعليم في منطقته والتي من أبرزها انتشار الأمية وضعف القدرة الاقتصادية، وتحويل أكثر الأطفال إلى رعاة للمواشي، إضافة إلى الزواج المبكر بالنسبة للفتيات

 

وتمثل قرية آشويف منطقة إشعاع قرآني في مناطق تجمع قومية الفولان الموريتانيين، ويقبل عليها العشرات من أبناء المنطقة وكذا من الطلاب من مالي والسنغال

 

ويصل عدد الطلاب حاليا إلى 300 طالب وذلك في ظل عجزها عن استيعاب طلاب أكثر.

 

وتضمن حفل التكريم محاضرات ودروسا علمية حول فضل القرآن الكريم مع الدكتور شيخنا ولد سيدي الحاج رئيس جمعية القرآن الكريم في موريتانيا، إضافة إلى محاضرة عن الإخاء الإسلامي مع الشيخ عبد الله صار إضافة إلى دروس علمية ودعوية متعددة، وأنشطة ترفيهية، وأناشيد باللغتين العربية والبولارية.

صدقة جارية