أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزيرة الزراعة تدشن عددا من المنشآت الزراعية في ولاية اترارزة

وزيرة الزراعة تدشن عددا من المنشآت الزراعية في ولاية اترارزة

 أشرفت وزيرة الزراعة السيدة الامينة منت القطب ولد امم مساء امس الجمعة في منطقة امبايان في مقاطعة روصو على تدشين 24 مزرعة قروية في ولايتي اترارزة ولبراكنه وذلك في اطار تخليد الذكرى 57 لعيد الاستقلال الوطني.

وتبلغ المساحة الاجمالية لهذه المزارع 644 هكتارا مقسمة على 14 مزرعة في ولاية اترارزة و10 مزارع في ولاية لبراكنه .

ويستفيد من هذه المزارع 13893 مزارعا في الولايتين المذكورتين ضمن برنامج تم انجازه في اطار مشروع التسيير المندمج للمصادر المائية في حوض نهر السنغال بتمويل من البنك الدولي عن طريق منظمة استثمار نهر السيتغال .

وتتولى الشركة الوطنية للتنمية الريفية صونادير تنفيذ عمليات تأهيل هذه المزارع بكلفة بلغت مليارا ومائة وتسعة وثمانون مليون اوقية.

وأوضحت السيدة الوزيرة ان ترميم هذه المزارع يجسد العناية الفائقة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لتنمية القطاع الزراعي والتي تترجمها حكومة الوزير الاول المهندس يحيى ولد حدمين عبر برامج ومشاريع متعددة تهدف الى تحسين الظروف المعيشة للمواطنين خاصة الفيئات الاكثر هشاشة .

ودعت المستفيدين الى بذل المزيد من الجهود لاستغلال هذه المزارع وفق المسطرة المتبعة من طواقم التأطير و ضمانا لتطوير وتنمية الانتاج ،مؤكدة على أهمية الصيانة الدائمة لهذه المنشأت التي عانت في الماضي من مشاكل تتعلق بالاهمال وعدم الصيانة في الوقت المناسب وسوء تسيير المدخلات والتجهيزات .

وثمن عمدة بلدية جدر المحكن السيد بوبكر ولد علي هذه الانجازات التي تبرهن على الاهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز لسكانة الريف وسعيه الصادق الى تثبيت السكان في أماكنهم الأصلية واستعرض أهم الانجازات التي قيم بها في فك العزلة عن منطقة كرمور جنوبا وارافييت شمالا وتنظيف الروافد المائية في عموم البلدية والتأطير الفني للمزارعين وانشاء بنك خاص للتمويلاتالسيد الخفيفة لشعبة الخضروات وحماية السوق.

وأكد المتحدث باسم القرى المستفيدة السيد الشيخ ولد مولود على الدور المحوري الذ تلعبه هذه المزارع في توفير الامن الغذائي في هذه المنطقة

واستمعت السيدة الوزيرة الى عرض فني قدمه المدير العام للشركة الوطنية للتنمية الريفية صونادير السيد عيسى ولد طلحة حول خوصية هذه المنشأت الزراعية التي تتوفر على منشآت الري وحواجز الحماية وتوفير مضخات الري في كل مزرعة .

كما قامت السيدة الوزيرة بقطع الشريط الرمزي ايذانا ببدأ تشغيل شبكة ري المزارع .

وجرى الحفل بحضور والي ولاية اترارزة السيد صال صيدو والسلطات الادارية وتنظيمات المزارعين .

صدقة جارية