أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / كندا : منفذ الهجوم كندي من اصل فرنسي

كندا : منفذ الهجوم كندي من اصل فرنسي

أعلنت الشرطة الكندية أن القضاء وجه، مساء الإثنين، تهمة القتل العمد إلى الطالب الجامعي ألكسندر بيسونيت (27 عاما) المتحدر من كيبيك، والذي يعتنق أفكارا قومية، وذلك لتنفيذه هجوما إرهابيًا على مسجد في المدينة، أسفر عن مقتل ستة مسلمين.

وقالت الشرطة إنه إضافة إلى تهمة قتل ستة أشخاص عمدا، وجهت إلى الموقوف تهمة الشروع بقتل خمسة أشخاص لا يزالون في المستشفى بحالة حرجة، مشيرة إلى أن “هناك مداهمات جارية ونأمل الحصول على الدليل” الكافي لتوجيه تهمتي “الإرهاب” والنيل من الامن القومي إلى الطالب.

من جهتها، أكدت جامعة لافال القريبة من المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك الذي تعرض للهجوم، أن “المشتبه به الذي اعتقل لصلته بالاعتداء الإرهابي الذي استهدف المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك” هو أحد طلابها ويدرس في كلية العلوم الاجتماعية.

وتم توجيه الاتهام إلى الموقوف بعدما مثل مساء الاثنين أمام قاض مخفورا وقد ارتدى زيا أبيض.

وأعلن الدرك الملكي الكندي أن حوالي 80 شرطيا لا يزالون في الميدان يتابعون التحقيقات.

وكانت الشرطة أعلنت أن بيسيونيت نفسه اتصل بها بعد نصف ساعة من تنفيذه الهجوم لتسليم نفسه.

ومن المقرر أن يمثل المتهم مجددا أمام المحكمة في 21 شباط/ فبراير في جلسة يوجه خلالها المدعي العام التهم رسميا إليه.

وكانت الشرطة أعلنت في بادئ الأمر أنها اعتقلت مشتبها به ثانيا مغربي الأصل، إلا أنها ما لبثت أن أكدت براءته من الهجوم.

من جهة ثانية، أعلن المركز الثقافي الإسلامي في كيبيك أن القتلى الستة هم جميعا كنديون مزدوجو الجنسية. وقال نائب رئيس المركز، محمد العبيدي، إن القتلى هم مغربي وجزائريان وتونسي وغينيان تترواح أعمارهم بين 39 و60 عاما.

وبعد مرور 24 ساعة على المأساة، لا تزال أسئلة كثيرة بشأن الاعتداء من دون إجابات، ولا سيما تلك المتعلقة بالأسباب التي دفعت الشاب إلى إطلاق النار على المصلين في المسجد الواقع على بعد أقل من كيلومتر من منزله.

وبانتظار جلاء هذه الأسباب، فإن حسابات المتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي أغلقت بعيد الهجوم، تشير إلى أنه يعتنق أفكارا قومية ويؤيد مواقف الرئيس الأميركي دونالد ترامب، إذ أنه غالبا ما أعاد نشر هذه المواقف على حساباته.

صدقة جارية