أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة محمد لولي بن عبد الله اليعقوبي الشنقيطي 051

العلامة محمد لولي بن عبد الله اليعقوبي الشنقيطي 051

محمد لولي بن عبد الله اليعقوبي ، فقيه وصوفي ومنطقي من الشرفاء القاطنين في قبيلة تندغه1. درس العلم على والده وعلى الفائق بن أحمد الأبييري، الذي أعطاه كذلك الطريقة القادرية.
أخذ عنه جلة من العلماء منهم أخوه سعدي بن اليعقوبي، وابنه أحمد بن محمد لولي، والشيخ أحمدو حامد بن المختار الله التندغي، ومحمد عبد الله بن الفقيه الانتابي، والمختار النش اليعقوبي، وغيرهم. 
يعد محمد لولي من أكابر أصحاب الطريقة القادرية التي ربما أخذها عن الشيخ محمد المامي الباركي، إذ كانت تربطهما علاقة روحية وعلمية واجتماعية وطيدة. ويقال إنه كان من المهتمين بعلوم السر والجدول فبرع فيهما.
دارت بينه وبين محمذن فال بن متالي، ومحنض باب بن أعبيد مساجلات طريفة ومهمة في مسألة تطبيق الحدود في هذه الأزمان المتأخرة.
له من الآثار كتاب أسماه: ” الحشرات” على غرار حياة الحيوان، ورسائل في علم المنطق، وكتاب في السَّلَم والقرض، وشرح على فرائض خليل، وكتاب: “أسماع الخصائص”، في السيرة، وكتاب “الأحكام الفقهية، (ذكر فيه الأحكام الفقهية في جميع أبواب الفقه)، ونوازل مجموعة، وكتاب في غريب الحديث أسماه:”المتقارب”، وكتاب في الطب سماه:”أضواء الإيماض في طبه صلى الله عليه وسلم لذوي العاهات والأمراض”، وكتاب في التصوف وشرحه سماه:”شرح الكتاب”.
توفي الشيخ محمد لولي رحمه الله تعالى عام1277هـ موافق1860م، وهو دفين ” انويدره” بمنطقة غرب “آكنيتير” بمحاذاة المحيط الأطلسي.

صدقة جارية