أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة محمد والد بن المصطفى بن خالنا الديماني الشنقيطي 053

العلامة محمد والد بن المصطفى بن خالنا الديماني الشنقيطي 053

هو العلامة الشيخ محمد والد بن المصطفى بن خالنا: فقيه وصوفي ومؤرخ من قبيلة أولاد ديمان (أهل المختار أكد عثمان)1.
أخذ عن كثير من العلماء منهم: خاله حبيب الله بن ميلود بن سيدي الفالي، والأمين بن الماحي، ومحمد العاقل بن محنض. وقد وصفه صاحب فتح الشكور بأنه: “الشيخ العلامة البحر الهمام كامل القريحة ذي العلوم الصحيحة”. أخذ ابن خالنا الطريقة الشاذلية الناصرية عن محمد اليدالي بن المختار بن سعيد.
له مؤلفات عدة منها شرح على مختصر خليل يعرف بالمعين، وقد أسماه “شفاء الغليل”، وكتاب “كرامات أولياء تشمشه”، ومنظومة في وفيات أعيان عصره من منطقة القبلة. 
وله كتاب في أنساب قبائل الصحراء القصوى، وكتاب شيم الزوايا، (فُقد هذا الكتاب)، كما أن له قصيدتان طويلتان في الابتهالات الدينية (إحداهما تقع في ألف وعشرين بيتا، والثانية في ألف بيت) كما ترك من إنتاجه (كرزتان) على وزن أحد البحور الحسانية في التوسل أيضا لكنهما باللغة الصنهاجية (أكلام أزناكه)، كما ترك ديوان شعر جيد.
توفي الشيخ محمد والد بن خالنا عام 1212هـ- موافق1797م. ومزاره معروف بمقبرة تِنْيِخْلِفْ بمنطقة إكيدي.
مما ورد عنه: يقول محمد والدٌ بن المصطفى بن خالنا الديماني: “سألت الفقيه الأمين بن الماحي عن حكم من قال: والله لو جاءني فلان وفلان وأمامهما رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال أحسب أن لا ردة فيه. وقال: قال عبد الباقي لا ردة فيمن قال والله لو جئتني بالنبي على عاتقك، لأنه علقه على شرط لم يقع”2.

صدقة جارية