أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / العلامة محمد محمود بن عبد الفتاح الأبييري الشنقيطي(062)

العلامة محمد محمود بن عبد الفتاح الأبييري الشنقيطي(062)

هو العلامة محمد محمود بن عبد الفتاح بن عبد الله بن بدَّ بن أحمد بن الفالي، فقيه ومدرس من قبيلة أولاد أبييري (فرع أهل أحمد بن الفالي)1.
أخذ عن سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم العلوي، وعن ابنه سيدي محمد، كما أخذ عن محمد محمود بن حبيب الله بن القاضي، وعن محنض بابه بن أعبيد الديماني، وعن الشيخ سيدي بن المختار بن الهيبه، وعن محمد بن محمد سالم.
أخذ عنه ابنه عبد الباقي، والشيخ سيدي محمد بن الشيخ سيدي الأبييري، وسيدي محمد بن الداه بن داداه الأبييري، وباب بن الشيخ سيدي ومتال بن محمد المختار ومحمد (الدوَّ) بن يعمور، وباب بن محمد بن الشيخ المصطف، وكلهم من أولاد أبييري، وغيرهم كثير.
له مؤلفات كثيرة ومتنوعة المواضيع ، من أهمها: ” رسالة في جواز القراءة بالجيمين الشديدة والرخوة،” وكتاب “الفرائد الغرر في سيرة سيد البشر”، كما شرح “نفائس الدرر” وكتاب “دليل الحيران الحزين وربيع العارفين الموحدين في شرح تأليف المختصر في أقسام الدين”، ونظم في حوادث السنين العشر الأولى من الهجرة، ونظم في “سلم الإعراب ” في النحو، وشرحه:، ونظم في مصطلح الحديث، وشرح جامع ابن بونه في النحو، أسماه “الغيث الهتون على طرة بن بون”، وكتاب ” الإرشاد في كيفية الاعتقاد”، ومؤلف ” التذريب أو الميزان، في معرفة لبتوت وما يقابلها من بحور وظهور أزوان”. 
للرجل مؤلفات غزيرة في مواضيع اللغة والسيرة وعلوم البيان والمنطق، من بينها شرح مقدمة بن عاشر في الفقه، وكتب في العروض، وشمائل وصفات النبي صلى الله عليه وسلم، وأسماء الله الحسنى، كما ألف شرحا لنظم بن أطوير الجنة الحاجي في المنطق أسماه ” الشذور الذهبية على القواعد المنطقية، كما ألف رسالة حول “المداراة”، وشرحا على مراقي السعود لشيخه سيدي عبد الله بن الحاج إبراهيم. توفي الشيخ محمد محمود بن عبد الفتاح رحمه الله تعالى سنة 1297هـ موافق1979م.

صدقة جارية