محمد محمود ولد التلاميد الشنقيطي
( 1245 – 1322 هـ)
( 1829 – 1904 م)
ولد قرب «جونابه» (التابعة لمنطقة آفطوط – موريتانيا)، وتوفي في القاهرة.
نشأ في كنف والده، وعلى يديه حفظ القرآن الكريم، والمتون الأولى في الشريعة واللغة والآداب العربية، بدأ بعد ذلك مرحلة الدراسة المحضرية الموسعة، فتنقل بين عدد من المحاضر في مناطق متباعدة من البلاد، فأخذ عن عدد من العلماء في زمانه فأحرز رصيدًا وفيرًا من العلوم الشرعية واللغوية، إلى جانب استظهاره، واطلاعه على العديد من الدواوين الشعرية.
عمل مدرسًا في البلاد التي زارها، كالحجاز ومصر والمغرب العربي، وذلك من خلال المدارس الكبرى لهذه البلاد كالأزهر، وغيره، وفي مجالس السلاطين والخلفاء من العثمانيين، وشرفاء مكة. وفي عام 1886 ابتعثه الباب العالي في مهمة إلى أوربا لفهرسة المخطوطات العربية، وقد أدى هذا العمل الكبير – علميًا – على خير وجه.
عاد إلى الحجاز – بعد أن ساءت علاقته بالباب العالي – فقضى هناك مدة محاطًا بالاحترام والإجلال من أهل الحجاز، خرج بعدها إلى مصر، فلقي بها حفاوة كبيرة من جانب كبار علمائها ومثقفيها أمثال: الشيخ محمد عبده، ومحمد رشيد رضا، وأحمد تيمور، وغيرهم، إضافة إلى إعجاب كبار رواد النهضة الأدبية به مثل طه حسين، وأحمد حسن الزيات. وغيرهما.
شهد له كبار معاصريه بالفضل، وغزير العلم، وحدة الذكاء والقدرة الفائقة على الجدل، وإبلاغ الحجة.
كان ضئيل الهيكل، نحيل البدن، ذا وجه ضامر، وصوت خفيض.. من يراه لأول مرة لا يصدق أن هذا الجرم الصغير قد جاب البر والبحر، وطاف الشرق والغرب، وجادل الأنداد والخصوم، ووعى صدره الضيق النحيل معاجم اللغة، وصحاح السنة، ودواوين الشعر، وعلم الآداب.الإنتاج الشعري:
– له مجموع في كتابه: «الحماسة السنية الكاملة المزية في الرحلة العلمية الشنقيطية التركزية» – القاهرة 1901 – نواكشوط 2001. (يتضمن الكتاب بقسميه تسع قصائد طوال، ومقطوعتين. قدم لطبعة نواكشوط محمد ولد خباز).الأعمال الأخرى:
– له عدد من المؤلفات منها: «تصحيح الأغاني – للأصفهاني»، و«شرح المفصل»، و«الدرر في صرف عمر»، و«عروس الطروس»، و«فهرس بأشهر الكتب العربية
في إسبانيا»، و«هوامش لسان العرب لابن منظور».
يدور شعره حول عدد من الأغراض والموضوعات منها: الغزل الذي يقتفي فيه أثر أسلافه ويراوح فيه بين العفة والمصارحة. وله شعر في وصف المخترعات الحديثة كالقطار، إلى جانب شعر له في وصف الرحلة، خاصة ما كان منه في وصف رحلته إلى بلاد أسبانيا، وباريس. به شوق لزيارة الأماكن المقدسة، وكتب المطارحات والمساجلات الشعرية الإخوانية، إلى جانب شعر له يرد فيه على بعض المبتدعين في سنة النبي ()، كما كتب في تقريظ الكتب وفي الفخر الذاتي المتمثل في عراقة النسب، وغزير العلم، إلى جانب شعر له في العتاب الذي يصل إلى حد الهجاء لمن أساؤوا معاملته، كما كتب في نبذ البدع والخرافات مما تعلق بزيارة الأضرحة والنذور لغير اسم الله تعالى. يتميز بنفسه الشعري المديد، ومرونة لغته، وخياله الطليق. التزم عمود الشعر إطارًا في بناء قصائده.
مصادر الدراسة:
1 – أحمد بن الأمين الشنقيطي: الوسيط في تراجم أدباء شنقيط – مكتبة المنير -نواكشوط – مكتبة الخانجي – القاهرة 1989.
2 – أحمد تيمور: أعلام الفكر الإسلامي في العصر الحديث – لجنة نشر المؤلفات التيمورية – القاهرة 1967.
3 – الخليل النحوي: بلاد شنقيط، المنارة والرباط – المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم – تونس 1987.
4 – خيرالدين الزركلي: الأعلام – دار العلم للملايين – بيروت 1990.
5 – ماء العينين بن محمد الأمين: ابن التلاميد الشنقيطي – حياته وآثاره (رسالة ماجستير) – جامعة الفاتح – طرابلس (ليبيا) 1984.
6 – مجموعة باحثين: ندوة التواصل الثقافي بين المشرق والمغرب – دائرة الثقافة والإعلام – الشارقة 1998.
7 – محمد أحيد ولد محمد: الشيخ محمد محمود الشنقيطي التركزي – حياته وأدبه (رسالة لنيل الدبلوم) – معهد الدراسات العربية – بغداد 1984.
8 – يحيى ولد أحمد معلوم: ابن الأمين الشنقيطي وأثره في الدراسات اللغوية والنحوية والأدبية – جامعة الفاتح – طرابلس – (ليبيا) 1986.
عناوين القصائد:
من قصيدة: هجرة وحنين
أحنُّ إلى الرسـولِ فـيَعْتـريـنــــــــــــي ___________________________________ |
إذا لـيْلِي دجـا مـا يَعْتـريـنـــــــــــي ___________________________________ |
|
فـيـتَّقِدُ اشـتِيـاقـي فــــــــــــي فؤادي ___________________________________ |
فـيـطربُنـي إلـيـه ويـزْدهـيـنــــــــــي ___________________________________ |
|
أَئِنُّ عـلى الـمِهـادِ بُعَيْدَ وهـــــــــــــنٍ ___________________________________ |
فـيـزعجُ مَنْ يُضـاجعُنـي أنـيـنـــــــــــي ___________________________________ |
|
إذا مـا اللـيلُ جَنَّ عـلــــــــــــيَّ وحدي ___________________________________ |
أُؤَوّهُ آهةَ الـوَصِبِ الـحـزيـــــــــــــــن ___________________________________ |
|
إلى أهل الـبقـيعِ وسـاكِنـيـــــــــــــه ___________________________________ |
أُرجِّعُ مُوهَنًا وَلِهًا حنـيـنــــــــــــــــي ___________________________________ |
|
عـلى أهل الـبقـيع وسـاكِنـيــــــــــــه ___________________________________ |
سلامُ الله مـا انقـادَت قُرونــــــــــــي ___________________________________ |
|
عـلى أهل الـبقـيعِ وسـاكـنـيـــــــــــه ___________________________________ |
سلامُ الله مـا حَنَّتْ لَبُونــــــــــــــــي ___________________________________ |
|
أقـول لسـائلٍ عـــــــــــــــــــنِّي حَفِيٍّ ___________________________________ |
بـمـا عـندي مـن الخَبَر الـيـقـيــــــــن ___________________________________ |
|
وبـالسّببِ الـذي جَرَّ ارتِحـالـــــــــــــي ___________________________________ |
عـن الـدارِ الـتـي كـانـتْ عَريـنــــــــي ___________________________________ |
|
هـي الـدارُ الـتـي أبكـي عـلـيـهـــــــا ___________________________________ |
بـزَفراتٍ لشـوقٍ يَطَّبِيـنــــــــــــــــــي ___________________________________ |
|
تعـلَّمْ أن تقـوى الله ديــــــــــــــــنٌ ___________________________________ |
بـه نُعطِي ونأخذُ بـالـيـمـيـــــــــــــن ___________________________________ |
|
وأنَّ العـدلَ أقـربُ مـا إلـيـهـــــــــــا ___________________________________ |
بإخْبـار الـذي قـال اتَّقـونـــــــــــــي ___________________________________ |
|
وأن الصدقَ زيــــــــــــــــــنةُ كلِّ إنْسٍ ___________________________________ |
ومـنطقُ كلِّ ذي عقـلٍ رزيـــــــــــــــــن ___________________________________ |
|
وأن العـلـمَ للعُقــــــــــــــــلاء زَيْنٌ ___________________________________ |
ونـورٌ مظهِرٌ أَفَنَ الأِفـيـــــــــــــــــن ___________________________________ |
من قصيدة: طولُ ليلِ باريسَ والأندلسِ
مـا لـيلُ صُولٍ ولا لـيلُ الـتَّمــــــامِ معًا ___________________________________ |
كلَيْلِ بـاريسَ أو لَيْلـــــــــــــي بأندلسِ ___________________________________ |
|
لـم أدْرِ أيّهـمـا أقـوى مُحـافــــــــــظةً ___________________________________ |
عـلى الظلام وحَجْبِ الصُّبْحِ بـالـــــــــحَرَس ___________________________________ |
|
أهل سمعتـمُ بـلـيلٍ لا صـبــــــــــاحَ له ___________________________________ |
أمْ بـالنهـارِ الـبـهـيـمِ الـدائمِ الـدَّنَس؟ ___________________________________ |
|
يـا لـيلُ صرْتَ ظلامًا لا نجـومَ بـــــــــه ___________________________________ |
ولا بُدورَ ولا فقـــــــــــــــدانَ للغبس ___________________________________ |
|
يـا لـيلَ طِيْبةَ مـا أشهـاكَ عــــــــند جَوٍ ___________________________________ |
يعتـادُ مـنكَ الصـبــــــــاحَ الطَّيبَ النفس ___________________________________ |
|
يـا لـيلَنـا بتِهـامـاتِ الـحجـازِ ويـــــا ___________________________________ |
طِيبَ الهـواءِ بــــــــــــلا رَطْبٍ ولا يَبَس ___________________________________ |
|
يـا لـيلَ مكَّةَ يـا ذا العـدلِ حَدَّ لنــــــا ___________________________________ |
لـيلُ النصـارى تعـدَّى الـحدَّ فـي الــــدَّلَس ___________________________________ |
|
يـا لـيلُ أصـبحْ وأسجحْ قـد مــــــلكتَ وَذَرْ ___________________________________ |
مـا أنـت فـيـه مـن الطُّغـيـــــان والهَوَس ___________________________________ |
|
والْطُفْ بشـيـخِ قـريشٍ فــــــــــــي تفرُّده ___________________________________ |
يُنِلْكَ مـا شِئتَ مـن عـنسٍ ومــــــــــن فرس ___________________________________ |
|
والطُفْ بشـيـخِ قـريشٍ فــــــــــــي تَغرُّبِه ___________________________________ |
عـن الأبـــــــــــاطحِ دارِ الأُنْس والأَنَس ___________________________________ |
من قصيدة: رحلة إلى بلاد الأندلس
يـا ريحَ طَيْبةَ هـبـيِّ لـي صـبـاحَ مَســــــا ___________________________________ |
واسْتَصحِبـي مـن أريجِ الـمـصطفى نَفَســــــا ___________________________________ |
|
واستصْحِبـي مـن عبـيرِ الصـاحـبـيــــن شذًا ___________________________________ |
يفـوقُ مشمـومُه الـمشمـومَ والهَبَســــــــا ___________________________________ |
|
واستصحـبـي مـن خديجٍ نفحةً شمــــــــــلَتْ ___________________________________ |
مـنهـا الثّنـايـا العِذابَ الغُرَّ واللَّعســـا ___________________________________ |
|
ونفحةً مـن شذاهـا كـنـتُ أعهدُهــــــــــا ___________________________________ |
تشفـي الضجـيعَ إذا مـا شَمَّ أو لَـمَســــــا |