قضى حياته في موريتانيا.
تلقى علومه الأولى وحفظ القرآن الكريم في محضرة والده، ثم قصد الشيخ أجدود بن اكتوشني فدرس عليه النحو وعلوم اللغة، ثم قصد محضرة أهل محمد سالم
فدرس الفقه المالكي على شيخها عبدالقادر بن محمد بن محمد سالم.
أسس إحدى المحاضر المتنقلة ومارس التعليم المحضري فيها.
أسهم في نشر النهضة العلمية في شنقيط، كما أسهم في نشر الوعي الاجتماعي بين أبناء قبيلته.الإنتاج الشعري:
– له عدد من القصائد المطبوعة والمخطوطة منها: قصيدة مطولة وردت ضمن كتاب «الشعر والشعراء»، وقصيدة مخطوطة يحتفظ بها أحمد محمود بن حرمة الله في نواكشوط، بالإضافة إلى قصيدة وبعض المقطوعات الشعرية مخطوطة لدى عبدالسلام بن حرمة الله في نواكشوط.
الأعمال الأخرى:
– له عدد من المؤلفات منها: نظم في أسانيد والده حرمة الله بن عبدالجليل في القراءات القرآنية، و نظم على ابن برّي (في التجويد).
نظم الشعر وطرق أغراضه التقليدية، فنظم في المديح النبوي والحنين، والإخوانيات، كما نظم في التوجيه والإرشاد، وله نظم في تحريم شرب الدخان والسجائر ذاكرًا الآراء التي تناولت كراهية التدخين وحرمته، مؤكدًا خطورته. وله قطعة في تفضيل حياة البادية على العيش في المدن. يتوكأ على الموروث الشعري. لغته جزلة قوية،
ومعانيه متكررة، وخياله قريب.
مصادر الدراسة:
1 – محمد المختار ولد أباه: الشعر والشعراء في موريتانيا – الشركة التونسية للنشر والتوزيع – تونس 1987.
2 – محمد فال بن عبدالله: تراجم أعلام العلويين – مخطوط.
3 – يحيى بن البراء: ألفية ابن مالك وتأثيرها في الثقافة الموريتانية – المدرسة العليا للتعليم والبحوث الإسلامية – نواكشوط 1982 (مرقون).
4 – مقابلة شخصية للباحث سعد بوه ولد محمد المصطفى مع كل من: عبدالسلام بن حرمة الله – أستاذ في المعهد العالي للدراسات، وآب بن محم طالب في محضرة
النباغية في ولاية الترارزة، ومحمد محمود بن حرمة – نواكشوط – مارس 2003.
عناوين القصائد:
من قصيدة: مدحة نبوية
أأن عَرفْتَ لـمـيٍّ بـــــــــــــاللِّوى طَلَلا ___________________________________ |
أمسـى تـنـاثَرَ مـاءُ الجفــــــــنِ مُنْهَمِلا ___________________________________ |
|
هَلْهَلْتَ تـندبُ مـن بعـــــــــد ارعِوًى عُصُرًا ___________________________________ |
أيّامَ تسحـبُ مـن رَيْطِ الصِّبــــــــــا حُلَلا ___________________________________ |
|
أيّامَ تـرفلُ مَيْلاً فـــــــــــــي مُلَى طرَبٍ ___________________________________ |
عَصْرَ الشَّبـيبةِ تـمشـي مِشــــــــيةَ الخُيَلا ___________________________________ |
|
لا تـنثنـي عـن هـوًى وتطـيع داعـــــــيَهُ ___________________________________ |
ولا تُرَى مـن عذولٍ تقبـــــــــــلُ العَذَلا ___________________________________ |
|
ومـا تـريعُ، ومـا إنْ تـرعــــــــوي كَلِفًا ___________________________________ |
بذكْر مَيَّةَ مشغوفًا بـهــــــــــــــا ثَمِلا ___________________________________ |
|
ربعٌ تقـادمَ عصرًا كـنـــــــــــــت تألفه ___________________________________ |
عصرًا تُعَلُّ بـه مـن نـيلهـــــــــــا عَلَلا ___________________________________ |
|
عصرٌ تـراقبُ مـنهـا مـا تـــــــــــراقبُهُ ___________________________________ |
وَحْفًا أثــــــــــــيثًا وثغرًا واضحًا رَتَلا ___________________________________ |
|
تزيـنُهُ أُشُرٌ يحتلُّهــــــــــــــــــا شَنَبٌ ___________________________________ |
يحكـي الأقـاحِ بـهـا لا يكتســــــي أَلَلا ___________________________________ |
|
خـانـت عهـودَكَ مـيٌّ بعـد وُصْلَتِهــــــــــا ___________________________________ |
فـاصرِمْ وسـائلَ مـا مـن مــــــــيّةَ اتصلا ___________________________________ |
|
وصِلْ وسـائلَ مـن تُرْضى وســـــــــــــائلُهُ ___________________________________ |
مـن يستــــــــرُ العَيْبَ والأوزار والزللا ___________________________________ |
|
نـورُ الـبريّة كـنزُ الكَوْنِ بــــــــــهجته ___________________________________ |
نـورُ الخلائقِ أسنـاهـا حـــــــلى الفضلا ___________________________________ |
|
ذي الـمعجزات الـتـي لا قَيْسَ يُدْرِكُهــــــا ___________________________________ |
لـم يـدر مـا قَيْسُهـــا الكِيسَى ولا العُقَلا ___________________________________ |
|
قـد كـان يـزعـم أمـرًا لا يلـيـق بـــــه ___________________________________ |
مـن ظنَّ أن له فـي قَيْسه مـــــــــــــثلا ___________________________________ |
|
مـا مِثْلُهُ مَلَكَيُّ الـبـاطنــــــــــــيُّ سنًا ___________________________________ |
كلاّ ولا بشـرِيٌّ الظاهــــــــــــــريُّ جلا ___________________________________ |
|
بـه القـديرُ بَدا أكــــــــــــوانه أَزَلا ___________________________________ |
لـولاه مـا قُدِّرتْ أكــــــــــــوانُه أزلا ___________________________________ |
|
مـن نـوره فَتَقَ الأكـوانَ مــــــــــن عَدَمٍ ___________________________________ |
وصـوّر العـالـم العـلـــــــــويَّ والسُّفُلا ___________________________________ |
|
بـه ارتقى بَشَرٌ عـن غـيرهـم شـــــــــرفًا ___________________________________ |
كـمـا ارتقت عَرَبٌ مـــــــــــنه عُلا بِعُلا ___________________________________ |
|
مَنْ يُبْصِرِ الـــــــــــــحقَّ يستبصرْ بأنَّ له ___________________________________ |
عـند الجلـيل عـلى أكــــــــــوانِه مَهَلا ___________________________________ |
|
كـم أخبرتْ واستغاثَ الأنـبـيـاءُ بـــــــه ___________________________________ |
وبشّرَتْ رسلٌ أنـبـــــــــــــــــاؤه رُسُلا ___________________________________ |
|
مـن آيـه كل آي الأَنْبـيـــــــــا اقْتُبِسَتْ ___________________________________ |
وكلُّ فَضْلٍ لهـا مــــــــــــــن فضْلِهِ فضلا ___________________________________ |
|
مـن نـوره قـد سـرى فـي الـمهتديـن بـــه ___________________________________ |
مـنه ارتـوى الصَّحـبُ والأقطـاب والـــبُدَلا ___________________________________ |
|
فـالـمؤمـنـون لهـم فـي نــــــــوره تَبَعٌ ___________________________________ |
كلٌّ لنـور الهدى مـن نـــــــــــوره حَمَلا ___________________________________ |
|
فلا ثنـاءَ يُرَى وإنْ عَلا رُتَبـــــــــــــا ___________________________________ |
جلَّ العـلـيُّ يُرى كقــــــــــــــوله لَعَلى ___________________________________ |
|
مـا الـحَزْمُ والعَزْمُ إلا مـا يـهـمُّ بـــــه ___________________________________ |
والـحقُّ والعَدْلُ إلا مـا له عــــــــــدلا ___________________________________ |
|
وهل كرِجْلٍ تُبـيـن فـي الصَّفـــــــــا أثرًا ___________________________________ |
ولا تُبـيِّنُهُ مهـمـا تطـــــــــــــا وَحَلا ___________________________________ |
|
ولا تبـيـن بسـير الخطـو ســــــــــائرَةً ___________________________________ |
إلا تهـادى يـهدِّيـهـا مَلاً لـمـــــــــلا ___________________________________ |
|
أو رؤية مـن قفـا كـالرّأي مــــــــن مُقَلٍ ___________________________________ |
وهل يُرى كَتِفٌ قـد شـابـه الـمقــــــــلا؟ ___________________________________ |
|
مـن لا ظلالَ بـــــــــــــــه تظلُّ دائرةً ___________________________________ |
إنَّ الظِّلال إلى الأنــــــــــوارِ لن تصلا ___________________________________ |
من قصيدة: شؤم الخبيثة
فـمـا شُرْبُ الـدُّخـانِ مـن الجَمــــــــــيلِ ___________________________________ |
ولا شُؤْمُ الخبـيثةِ بـالقـلـــــــــــــيلِ ___________________________________ |
|
أبـانَ الكُتْبُ حـرمتَهــــــــــــــا صريحًا ___________________________________ |
كفى نصُّ القـواعـدِ أو خلـــــــــــــــيل ___________________________________ |
|
وقـيلُ القـائلـيـنَ تُبـاحُ شـــــــــــرعًا ___________________________________ |
لغـير الـمُسْنـتـيـنَ فغـيرُ قـــــــــــيل ___________________________________ |
|
فـمـا حُكْمٌ تعـلِّلُهُ ظنــــــــــــــــــونٌ ___________________________________ |
له فَقْدُ الـوقـوعِ مـن الـــــــــــــمزيل ___________________________________ |
|
ومـا قَوْلُ الـذيـن تدافعـوهـــــــــــــا ___________________________________ |
عـلى نصِّ الجـوازِ مـن الـدلــــــــــــيل ___________________________________ |
|
لقـد جلـبَ النُّصـوصَ لهـــــــــــــا عُدولٌ ___________________________________ |
وهل يبقى النكـيرُ مع العــــــــــــدول؟ ___________________________________ |
|
وقـد عـدّوا لشـاربـهـا وجــــــــــــوهًا ___________________________________ |
تُريـهِ الـمَنْعَ واضحةَ النُّقــــــــــــــول ___________________________________ |
|
كأجزاءٍ مُحَرَّفَةٍ لفـيـــــــــــــــــــــهِ ___________________________________ |
مـن الأنـبـوبِ دائمة الـدخــــــــــــول ___________________________________ |
|
وأكلُ الخبـز يحـرُمُ بـاحتـــــــــــــراقٍ ___________________________________ |
عـلى قـول القـواعـد والـوصـــــــــــول ___________________________________ |
|
ومـا حـال الشـراب لهـا حـيـــــــــــاء ___________________________________ |
ويشـربـهـا الرِّعـاءُ وشـرُّ جــــــــــــيل ___________________________________ |
|
وأنذالُ السّفـاه لهـم شعـــــــــــــــارٌ ___________________________________ |
يـنـاولهــــــــــــا النزيلُ إلى النزيل ___________________________________ |
|
وشطر الـبـيـت جنّبـه ذووهــــــــــــــا ___________________________________ |
إذا حـلّوا القبـور لـدى الـحـلــــــــول ___________________________________ |
|
ولـم يبرح بشـاربـهـا سُعــــــــــــــالٌ ___________________________________ |
ونـتْنُ الريحِ مع سَقَمٍ دخــــــــــــــــيل ___________________________________ |
|
وتُدْرِدُهُ وتُسْقِطُ مـا لـديـــــــــــــــــه ___________________________________ |
مـن الأسنـان والشَّنَبِ الصقـــــــــــــيل ___________________________________ |
|
يـقـول الشـاربـون لهــــــــــــا: دواء ___________________________________ |
فلا والله تـنفعُ للعـلــــــــــــــــيل ___________________________________ |
|
ولكـنْ قـد تُمـيـتُ له شعــــــــــــــورًا ___________________________________ |
كـمـثل الخَمْرِ تذهـبُ بـالعقــــــــــــول ___________________________________ |
|
فلا فـي الجـوع تـنفع شـاربـيـهــــــــا ___________________________________ |
عـلى أن لـيس تـنفع للغلــــــــــــــيل ___________________________________ |
|
ومـن ألفى مـصـاحفـنـا عـلـيـهـــــــــا ___________________________________ |
عـن ابنِ الـحـاجِ قـدوتِنـا النـبـــــــيل ___________________________________ |
|
يبـادرُ بـاسْتِتـابتِهِ معـــــــــــــــاذا ___________________________________ |
مـن الكُفْرانِ بـالـمـلك الجلـــــــــــيل ___________________________________ |
|
بطـابةَ لا تبـاح لهـا سمــــــــــــــاتٌ ___________________________________ |
وهل تدعى بِطَيّبَةِ الرّســـــــــــــــــول؟ |