أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تدشين مزرعة مروية في منطقة تيندر بمقاطعة روصو

تدشين مزرعة مروية في منطقة تيندر بمقاطعة روصو

 دشنت السيدة لمينة بنت القطب ولد أمم، اليوم الاربعاء مزرعة مروية تم إنجازها على مساحة 100 هكتار في منطقة تيندر التابعة لبلدية روصو، وذلك ضمن جولتها الاستطلاعية لولاية اترارزة.

وتستفيد من هذه المزرعة – التي تم إنجازها بتمويل ذاتي من الدولة زاد على 82 مليون أوقية جديدة من طرف تجمع شركتي سنات الموريتانية واسطم المغربية – التجمعات السكانية والقرى الواقعة على تخوم هذه المزرعة.

وأكدت وزيرة الزراعة في كلمة لها بالمناسبة، أن هذا الإنجاز يندرج في إطار سياسة الدولة الرامية إلى زيادة المساحات المستصلحة لفائدة السكان الاكثر فقرا، كما يندرج ضمن البرامج الطموحة التي ينجزها قطاع الزراعة طبقا لتعليمات رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز، الذي يولي عناية خاصة لتنمية القطاع الزراعي لدوره المحوري في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد.

وقالت إن الحكومة تعمل جادة بإشراف الوزير الاول السيد يحيى ولد حدمين، على تنفيذ مشاريع تنموية ساهمت في مكافحة الفقر وفي تحسين الظروف المعيشية للطبقات الاكثر هشاشة.

وكان عمدة بلدية روصو المساعد، السيد آلفا سولي با، قد ثمن باسم المستفيدين هذا الإنجاز الذي سيترك أثرا طيبا على السكان المحليين.

وتتكون هذه المنشأة الزراعية من محطة للري مجهزة بثلاث مضخات بقدرة ضخ تبلغ 350 مترا مكعبا في الساعة، وشبكة قنوات للري يزيد طولها على 9 كلم، وأخرى لصرف مياه الري يزيد طولها على 9 كلم.

وتتوفر المنشأة على شبكة طرق لفك العزلة داخل المزرعة بطول 5 كلم، ومنشآة أخرى لاستغلالها بشكل أمثل.

وسيتم ري هذه المزرعة عن طريق قناة تنبع من رافد أمبليل تمتد على طول 7 كلم ثلاثة منها كانت قائمة تمت توسعتها وتنظيفها من الاعشاب الضارة وتعميقها، والاربعة المتبقية تم حفرها من جديد، لري هذه المزرعة وما يزيد على 400 هكتار أخرى من المساحات الزراعية في المنطقة.

وحضر حفل التدشين والي اترارزة، السيد مولاي ابرلاهيم ولد مولاي ابراهيم، وعدد من المسؤولين بوزارة الزراعة.

صدقة جارية