أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع هام في نواذيبو بين وزير الصيد والسلطات المحلية

اجتماع هام في نواذيبو بين وزير الصيد والسلطات المحلية

 اشرف وزير الصيد والاقتصاد البحرى السيد الناني ولد اشروقه رفقة والى داخلت انواذيبو السيد محمد ولد احمد سالم ولد محمد راره مساء اليوم الاثنين بمبانى الولاية على افتتاح اشغال اللجنة المكلفة بوضع وتفعيل خطة عمل من اجل تحسين جودة الاخطبوط الموريتاني .

وأكد وزير الصيد والاقتصاد البحري فى كلمة له بالمناسبة ان مصائد الرأس قدميات يمثل نشاطا استراتيجيا بالنسبة لقطاع الصيد البحري خاصة الاخطبوط حيث تمثل الصادرات السنوية من الرأس قدميات ٤٠الف طن بقيمة ٣٥٠ مليون دولار يمثل الاخطبوط منها ٩٠ فى المائة .

وبين الوزير ان مصائد الاخطبوط تشارك بصفة ملموسة في التشغيل من خلال توفير ٢٧ الف فرصة عمل مباشرة وهو مايمثل نصف العاملين في قطاع الصيد البالغ عددهم ٥٥ الف بحار.

واشار الوزير إلى انه لضمان اعلى جودة وقيمة مضافة للأخطبوط انشئت لجنة مكلفة بوضع وتفعيل خطة عمل من اجل تحسين ظروف الاصطياد والمعالجة والتحويل والتخزين والمناولة والحفظ اضافة الى مراجعة نظام تصنيف المنتوج في البحر وعلى اليابسة من اجل شفافية اكثر .

وأضاف ان من بين أهداف هذه اللجنة تحديد خطة للتكوين على جودة الاخطبوط لصالح المتدخلين على مستوى جميع مستويات سلسلة الانتاج ووضع خطة لتحسيس الفاعلين حول انعكاسات الجودة على قيمة المنتوج وتنظيم ارشادات حول افضل الممارسات الصحية وجودة المنتوج .

وكان وزير الصيد والاقتصاد البحرى رفقة الوفد المرافق له قد ترأس اجتماعات مع الصيادين التقليدين والاتحادية الوطنية للصيد استعرض خلالها الانجازات التى عرفها قطاع الصيد خلال السنوات الماضية والتى ساهمت بشكل كبير في تنمية هذا القطاع والزيادة من مردوديته الاقتصادية على الصيادين كما تطرق الاجتماع إلى الرؤية المتبعة من طرف الوزارة والمتعلقة بالراحة البيولوجية للصيد.

كما شهدت الاجتماعات استعراضا لبعض المشاكل المطروحة على الفاعلين في مجال الصيد والجهود التى قامت بها الوزارة في سبيل حلها.

وجرت الاجتماعات بحضور ممثلين عن السلطات الإدارية والأمنية في الولاية والفاعلين في مجال الصيد بالمدينة .

صدقة جارية