أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / احتجاجات أمام وزارة الإسلامية ضد إغلاق مركز تكوين العلماء (فيديو)

احتجاجات أمام وزارة الإسلامية ضد إغلاق مركز تكوين العلماء (فيديو)

احتج طلاب مركز تكوين العلماء بموريتانيا، مجددا اليوم الخميس أمام مباني وزارة الشؤون الإسلامية بنواكشوط،ـ رفضا لقرار السلطات إغلاقه.

 

وهتف المشاركون في الوقفة الاحتجاجية بشعارات تطالب السلطات بالتراجع عن قرار الإغلاق وأخرى تنتقد “التلاعب بمستقبل مئات الطلاب”.

 

ورفض المتحدث باسم طلاب المركز محمد محمود ولد ابراهيم، المبررات التي أعلنت عنها الحكومة لإغلاق المركز، معتبرا أن المركز يعتبر منارة علم ومفخرة لموريتانيا وتهم التطرف التي تحاول السلطات إلصاقها به غير واردة.

 

ودعا في تصريح للأخبار، على هامش الوقفة الاحتجاجية السلطات للتراجع عن قرار إغلاق المركز، وفتحه أمام مئات الطلاب لاستئناف دراستهم التي توقفت مع بداية العام الدراسي بسبب القرار الذي وصفه بالمستغرب والمرفوض.

 

وشدد على أن طلاب المركز قرروا الاستمرار في التظاهر والحراك السلمي حتى فرض التراجع عن قرار إغلاق المركز وفتحه من جديد أمام الطلاب.

 

وأضاف:”هذا القرار تصرف غير مناسب وظلم لمئات الطلاب، سنتصدى له بكل الطرق السلمية”.

 

وكانت رابطة طلاب المركز طالبت في بيان سابق لها، السلطات الموريتانية بـ”إلغاء قرار إغلاق المركز، وإنهاء حالة الحصار التي فرضت عليه منذ أكثر من أسبوع”.

 

وناشد البيان أئمة المساجد وهيئات المجتمع المدني ومختلف الهيئات الفاعلة بأن يأخذوا دورهم في الدفاع عن المركز وتحمل مسؤولياتهم بهذا الخصوص والوقوف مع طلاب المركز في محنتهم.

 

ويعمل بمركز تكوين العلماء أكثر من 45 من كبار علماء بموريتانيا، فيما يدرس فيه نحو 500 طالب.

 

وتقول الحكومة الموريتانية، إن مصادر تمويل المركز مشبوهة، وهو ما تفنيه إدارته باستمرار.