أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / جبهة البوليزاريو تصدر بيانــا بعد انسحاب المغرب

جبهة البوليزاريو تصدر بيانــا بعد انسحاب المغرب

أعلنت جبهة البوليساريو عن مشاطرتها الأمين العام الأممي السيد أنطونيو غوتيريس قلقه ودعوته إلى احترام روح ونص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين طرفي النزاع “جبهة البوليساريو والمملكة المغربية ” سنة 1991 تحت رعاية الأمم المتحدة.

وأبرزت جبهة البوليساريو في بيان لها “أنها تشاطر الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريس حول الوضع الراهن في منطقة الكركرات وتدعم دعوته إلى احترام روح ونص اتفاق وقف إطلاق النار الموقع سنة 1991 كجزء من خطة التسوية الأممي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة ومنظمة الوحدة الإفريقية والذي يدعو إلى تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية”.

ومع ذلك تود جبهة البوليساريو – يضيف البيان – التأكيد أن الوضع في منطقة الكركرات ليس حالة معزولة وبالتالي يجب الأخذ بعين الاعتبار وضعية مسلسل تصفية الاستعمار بكامله بالطريقة التي تسمح بتجاوز الوضعية الحالية ، مذكرة أنه بمنطقة الكركرات يوم وقف إطلاق النار لم تكن هناك طرق ولا حركة تجارية بين جدار الاحتلال المغربي والحدود مع موريتانيا ، ووجود هذا النوع من الاتجار اليوم هو انتهاك لوضع الإقليم ووقف إطلاق النار.

واعتبر البيان ، قرار المغرب اليوم إبعاد قواته مئات من الأمتار قرب منطقة الكركرات ، هو ذر للرماد في الأعين وازدراء للقانون الدولي الذي ظل المغرب يرفضه لما يقارب ثلاثة عقود، وعدم السماح بتطبيق قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة بشأن الصحراء الغربية.

“إن الوضع الحالي وكل ما يمكن أن ينجر عنه ، يبقى من مسؤولية المغرب وحده ؛ بسبب منعه تنفيذ خطة التسوية ورفضه التفاوض ، مما يعيق جهود المبعوث الشخصي ، والطرد على هواه للمكون الإداري والمدني للمينورسو وينتهك دون عقاب حقوق الإنسان وينهب الموارد الطبيعية للإقليم” يقول البيان.

وأكد بيان جبهة البوليساريو ، أن هذه الأخيرة تجدد مساندتها لجهود الأمين العام الأممي ومبعوثه الشخصي من أجل تطبيق قرارات الأمم المتحدة القاضية باحترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

( واص ) 090/105

صدقة جارية