أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / تقرير عن عدد بنادق كل قبيلة مقاتلة في آدرار والساحل سنة 1900م

تقرير عن عدد بنادق كل قبيلة مقاتلة في آدرار والساحل سنة 1900م

بتاريخ 1 ديسمبر سنة 1900م كلف  الوالي العام الفرنسي المترجم الرئيسي محمد ولد المقداد باعداد تقرير مفصل عن قبائل  امارة ادرار ، عددها وعدد ماتمتلك من بنادق،  ونشاطاتها الاقتصادية …

جاء في هذا التقرير احصاء لعدد البنادق التي تمتلك كل قبيلة كمـــــايلي:

 

(( قبائل آدرار

إن القبائل التي تعيش بآدرار بدوية كانت أم حضرية هي:

 أولاد عمني (بيت الإمارة) لها 250 بندقية ويرأسها الأمير.

 أولاد آكشار ولديهم 150 بندقية ورئيسهم ولد معيوف(46).

 أولاد غيلان وباستطاعتهم تجنيد 800 محارب وتنقسم هذه القبيلة إلى عدة بطون هي: نغموشه(47) ورئيسهم اخطيرة، أولاد سلمون ورئيسهم اعلي ولد محمد ولد الديك(48)، الذهيرات ورئيسهم اعلي ولد المالحة(49).

إلا أنه ليس لأحد من هؤلاء الرؤساء حق القيادة العامة إلا أنهم يتعايشون في وئام تام ويسيرون شؤونهم بصفة مشتركة.

أما إيديشلي فلديهم 700 محارب وينقسمون أيضا إلى بطون هي: الربه ورئيسهم ولد الصفره، معيوف الشيخ ولد ماغه. أولاد هنون. ورئيسهم بوشامه، أولاد انتاده ورئيسهم ولد حيمون، ولا يساوونهم وهم في إياله أولاد عمني.

أما مشطوف فلديهم 500 بندقية وينقسمون إلى بطنين لمبعجه ورئيسهم المتش؟ ومتات ورئيسهم ولد اعلي.

أما كنتة وكانوا أصلا منفصلين إلا أنهم الآن في إيالة المختار بن عيدَّة ولديهم 900 بندقية وينقسمون إلى ثلاثة بطون هي أهل سيدي حامد ورئيسهم محمد الأمين والمتعنبرين ورئيسهم ولد سيداتي وأهل الشيخ ورئيسهم عبد الله.

ولدى أولاد اللب 150 بندقية ورئيسهم عبد الله بن اعلي الذي ساعدني على الهرب. ومهما كانت هذه القبيلة قليلة العدد فإنها من أحد القبائل شوكة وأحيانا تتصل بالأمير وتارة تنفصل عنه.

أما العبيد ولبحيحات فهم قوة القصر، وللأولين 80 بندقية ورئيساهما سيدي ولد بلال وأحمد ولد طيفور. وتكون المجموعتان قوة واحدة تشمل قوة الدفاع الخاص بالأمير ولهما تأثير قوي عليه ومن صفوفهما يختار مستشاريه الخاصين.

هذه هي قبائل آدرار. أما تيرس فهي عبارة عن سهول واسعة تنمو بها المراعي الخصبة وهي منتجع للجميع ويسكنها أساسا أولاد بالسباع ولا يبغون بها بدلا، وهذه القبيلة القوية لديها 1200 بندقية وهي من قبائل الشوكة والتجارة. وبطونها: أولاد احميده ورئيسهم سيدي امبارك وادميسات ورئيسهم الأغطف، وأولاد البقار ورئيسهم سيدي ولد عبد الله وأولاد عزوز ورئيسهم اعلي ولد محمد المختار. إلا أنهم كلهم يقبلون زعامة سيدي ولد عبد الله. وهذه القبيلة ضاربة في البداوة وتذهب في انتجاعها حتى الساقية.

ولأولاد ادليم، وهم من قبائل الشوكة، 250 بندقية ومسكنهم بتيرس كذلك وهم بطنان: أولاد أعمر ورئيسهم أحمد باب ولكويدسات ورئيسهم أمين وللأخير علاقة بالأسبان الموجودين بوادي الذهب ويتقاضى منهم امتيازا بسيطاَ كل سنة مقابل التجارة المحدودة التي يتعاملون من خلالها مع قبيلته.

أما واد نون فمجال رحب يقع في الشمال الغربي من أفريقيا وتسكنه قبائل لم أجد خبرا يوثق به عن قوتها العسكرية، ومن مسمياتهم قبيلة تكنة، أهل تلك البلاد وبطونهم أربعة: آيت لحسن رئيسهم دحمان، وآيت موسى رئيسهم الناظم وآزوافيط رئيسهم سيدي عالي وآيت جمعة ورئيسهم مولاي أحمد.

وقد عين السلطان المغربي دحمان ولد بيروك من آيت لحسن قائدا فهو الحاكم العام لواد نون.

ومنذ ثلاث أو أربع سنوات، وإثر سوء تفاهم معه تم تعيين قائد آخر أصله من حاحا (جنوب المغرب) وقد جعله السلطان على الخط الفاصل بين واد نون وجنوب المغرب. وقد وجد دحمان نفوذه يتقلص لأخذ ولد ناجم وهو أحد ذويه جزءا من الأرض وقد عينَ مؤخرا قائدا فصار معارضا خطيرا.

ويشيع أن دحمان أصبح يفكر في التفاوض مع قوة أوروبية يود أن يستند إليها إن أمكن ذلك.

ومن المؤمل أن وفاة الوزير ولد با أحمد أخيرا قد أزاحت ندا عنيدا لدحمان وعليه قد يستعيد نفوذه السابق في القصر العلوي وبالتالي هيمنته على وادنون.

بقي أن أذكر قبيلتين منفصلتين عن وادي نون إلا أنهما تنتجعانه أحيانا أو ترودان أودية الساقية الحمراء أحيانا أخري وتزرعان بها وهما العروسيون ويكوت، رئيس الأولي ولد دحماد ورئيس الثانية ولد يوسف.

إن جميع هذه القبائل متزمتون وحروبهم مستمرة ولشدة تزمتهم لا يمكن أن نستفيد منهم فدعاية قوادهم الزوايا تذهب إلى أننا لم نأت إلا لاحتلالهم بل أكثر من ذلك جئنا للقضاء عليهم.

فقط يمكن اعتبار كنتة وأولاد بالسباع وأولاد اللب قبائل ذات حكمة قد يمكننا إبرام علاقات معهم فالأولي والثانية قبيلتا تجارة وخيول والثالثة قريبة منا مكانيا فهي ترود بين منطقة الترارزه ومنطقة آدرار ترصدا للقوافل.

وإذا ما استطعنا كسب هؤلاء فإن مسافرينا المتفردين قد يتمكنون من التنقل بحرية دون تخوف ودون الحاجة إلى خفير.))

للاطلاع على تفاصيل الرحلة بجزئيها اضغط على الرابط في الاسفل :

رحلة ولد ابن المقداد إلى آدرار سنة 1900(ج1)د. سيد أحمد ولد أحمد سالم

صدقة جارية