أخبار عاجلة
الرئيسية / آخر الأخبار / وزيرة التنمية الريفية تتفقد واحة تيدرز النموذجية وسد واد سكليل في مقاطعة أطار

وزيرة التنمية الريفية تتفقد واحة تيدرز النموذجية وسد واد سكليل في مقاطعة أطار

تفقدت وزيرة التنمية الريفية السيدة لمينه بنت القطب ولد أمم اليوم الجمعة واحة تيدرز النموذجية في بلدية عين أهل الطايع .

وتدخل هذه الواحة ضمن برنامج إقامة واحات نموذجية وتفعليها على مستوى مناطق الواحات التي ينفذها برنامج التنمية المستديمة للواحات بتمويل من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي .

وتقع الواحة على مساحة عشرين هكتارا مقسمة إلى مقطعين، يغطي كل واحد منهما عشرة هكتارات .

وتعرفت الوزيرة في عين المكان على عدد النخيل المزمع غرسها في الواحة والتي تبلغ ٢٨٨٠نخلة تتغذى عن طريق بئرين أورتوازيتين مجهزتين بمضخات تعمل بالطاقة الشمسية بمعدل تدفق ٣٢ مترا مكعبا للساعة.

كما تفقدت الأشغال الجارية في بناء سد واد سكليل ببلدية عين أهل الطايع ، حيث تعرفت على المراحل التي وصل إليها تنفيذ هذا المرفق المائي الهام الذي تبلغ طاقته الاستيعابية ١١ مليون متر مكعب من مياه الأمطار الموسمية مما يجعله يلعب دورا محوريا في تغذية البحيرات الجوفية وتنشيط وتفعيل الأنشطة الزراعية في هذه المنطقة.

وعاينت الوزيرة مختلف مكونات هذا المرفق الممول من الموارد الذاتية للدولة وتنفذه مجموعة (.ت.ت.م ) الموريتانية و(اسطام ) المغربية تحت المراقبة الفنية لعدد من الشركات المتخصصة وبإشراف من مديرية الاستصلاح الريفي .

و أكدت الوزيرة على ضرورة احترام الآجال المحددة لتنفيذ هذا السد الذي تم وضع حجره الأساس عام ٢٠١٦من قبل رئيس الجمهورية السيد محمد ولد عبد العزيز.

ويبلغ طول هذا السد ٤٢٥متر وارتفاعه ١٩ متر.

ويغطي حوض السد ٢٢٧هكتارا ويقدر مخزون المياه التي سيتم حصرها ب١١مليون متر مكعب.

ورافق الوزيرة في مختلف محطات الزيارة والي آدرار السيد الشيخ ولد عبد الله ولد أواه و السيد محمد ولد عبد الله المستشار الفني لوزيرة التنمية الريفية المكلف بالاستصلاح الريفي وعدد من كبار المسؤولين في الوزارة.

شاهد أيضاً

تازيازت تستعرض اجراءاتها الصارمة للمحافظة على البيئة والصحة العامة(صور)

تحت عنوان (البصمة البيئية لتازيازت /حماية البيئة والصحة) عرضت شركة تازيازت كينروس فيلما وثائقيا تناول …